جيروزاليم بوست؛ كيف تتمكن الموساد ابطاء حركة البرنامج النووي الايراني؟
طهران/كيهان العربي: كتب "يونا جرمي باب" المحلل الامني والقانوني لصحيفة "جيروزاليم بوست"؛ ان برنامج ايران النووي يتحرك بسرعة وفي مستوى عال من التخصيب بعيداً عن اشراف الوكالة الدولية للطاقة. وبينما توقفت اميركا عن التفاوض بشأن خطة العمل المشتركة منذ شهر مايس الماضي، مكتفية بتصريحات فضفاضة، ولا تدري ما عليها فعله.
تأسيسا على ذلك ما الذي على اسرائيل فعله؟
فهجمة جوية واسعة يمكن ان تترك تداعيات خطرة لاميركا، حين تكون للقوات التابعة لايران رد انتقامي. اضافة لذلك فانه لا توجد اي دلالة على سعي طهران للتحرك صوب السلاح النووي.
كما ولن تنصرف عن فكرة التفاوض مع اميركا بشكل كامل. الا ان اربع عمليات تنسب للموساد خلال الاشهر الـ 13 الماضية قد اخلت بكثير من جوانب البرنامج النووي الايراني، فقللت من حركة البرنامج. كما حصل في منشأة نطنز والمركز النووي في كرج واغتيال محسن فخري زاده.
ومنذ عام 2010 الى 2012 تم اغتيال العلماء النوويين؛ مسعود علي محمدي، ومجيد شهرياري ، و داريوش رضائي نجاد، ومصطفى احمدي روشن. كما ويرى خبراء امنيون اسرائيليون ان قتل فخري زاده وشطب علماء آخرين يمكن ان تعرقل حملات ايران على المنشآت.
من هنا اذا لم تتوصل اميركا وايران الى اتفاق خلال الاشهر القادمة وطورت ايران من تخصيبها لليورانيوم لنسبة 60% ولم تتفاعل مع مفتشي الوكالة، فسيكون مبرراً لاسرائيل كي توجه ضربات الكترونية الى برنامجها النووي.