kayhan.ir

رمز الخبر: 136383
تأريخ النشر : 2021August25 - 20:30

اختراق هواتف ناشطين بحرانيين باستخدام برنامج بيجاسوس الإسرائيلي

 

أظهر تقرير أصدره ستيزن لاب الكندي 21 مؤخرا أن السلطات الحاكمة في البحرين اخترقت هواتف ناشطين سياسيين وحقوقيين بحرانيين باستخدام برنامج بيجاسوس الذي تنتجه شركة NSO الإسرائيلية.

التقرير أعده مختصون في الأمن المعلوماتي هم كل من بيل مرزاك، وعلي عبد الإمام، ونورا الجيزاوي، وسيينا أنستيس، وكريستين بردان، وجون سكوت رايلتون، ورون ديبرت حدّد تسعة نشطاء بحرانيين تم اختراق أجهزة آيفون الخاصة بهم بنجاح باستخدام برنامج بيغاسوس التجسسي بين يونيو 2020 وفبراير 2021.

والنشطاء المخترقة هواتفهم هم ثلاثة أعضاء من وعد (جمعية سياسية بحرانية)، وثلاثة أعضاء من مركز البحرين لحقوق الإنسان، ومعارضان بحرانيان يعيشان في المنفى، وعضو في جمعية الوفاق .

وأشار التقرير إلى انه تم اختراق ما لا يقل عن أربعة من النشطاء من قبل LULU ، وهو مشغل لبيجاسوس أكد معدوا التقرير أنه ينسبونه بثقة عالية إلى حكومة البحرين المعروفة بإساءة استخدام برامج التجسس.

ويقيم اثنان من النشطاء المخترقة هواتفهم في لندن وهما كل من الناشط موسى عبد علي والمدون يوسف الجمري.

و منذ عام 2010 ، اشترت البحرين برامج تجسس من FinFisher و Hacking Team و NSO Group.