kayhan.ir

رمز الخبر: 135839
تأريخ النشر : 2021August10 - 20:29
خلال زيارة وزير الخارجية العراقي لطهران..

العراق يوجه دعوة رسمية للرئيس رئيسي للمشاركة في مؤتمر دول الجوار

طهران-فارس:- وصل وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، امس الثلاثاء، الى طهران لتسليم دعوة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لحضور مؤتمر دول الجوار العراقي.

واستقبل وزير الخارجية محمد جواد ظريف في طهران نظيره العراقي فؤاد حسين وبحث معه حول التعاون والعلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية ذت الاهتمام المشترك.

وكان المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زادة قد اعلن في مؤتمره الصحفي الاسبوعي  الاثنين حول زيارة وزير الخارجية العراقي الى طهران بان هذه الزيارة مدرجة في جدول الاعمال وستتم قريبا.

وحول الاخبار الواردة التي افادت بانه من المقرر ان يوجه وزير الخارجية العراقي خلال الزيارة الدعوة لرئيس الجمهورية الاسلامية للمشاركة في الاجتماع الامني الذي سيعقد بحضور بعض دول المنطقة منها تركيا وسوريا قال: من المبكر التكهن حول محتوى الرسالة الموجهة لرئيس الجمهورية وسنتخذ القرار وفق الرسالة التي سنتسلمها.

وقال خطيب زادة في الوقت ذاته: ان الجمهورية الاسلامية تدعو على الدوام للحوار الاقليمي ومن المؤكد ان العراق الشقيق يمكنه ايضا ان يؤدي دورا مهما في هذا السياق.

وكان وزير الخارجية الايراني قد اتصل هاتفيا مع نظيره العراقي للتهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك.

كما زار ظريف بغداد قبل عدة اشهر واجرى محادثات مع نظيره العراقي وسائر كبار المسؤولين العراقيين في اطار جولة اقليمية على عدد من دول المنطقة.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة العراقية أحمد الصحاف في بيان ورد إن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين وصل والوفد المُرافق له إلى طهران وسيلتقي الرئيس إبراهيم رئيسي، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الإيرانيين".
واضاف، أنه "سيناقش مواضيع تخص العلاقات الثنائية والوضع الأمني في المنطقة، بالإضافة إلى تسليم الدعوة المُوجهة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي للرئيس الإيراني لحضور اجتماع القمة لدول الجوار العراقي".
وتابع ان "الوزير يرافقه مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء رائد جوحي، ورئيس دائرة الدول المجاورة في وزارة الخارجيَّة احسان العوادي".