kayhan.ir

رمز الخبر: 135835
تأريخ النشر : 2021August10 - 20:28
مجلة ناشونال انترست؛

الفاتورات السبع التي تسببت في افول قدرة اميركا

طهران/كيهان العربي: افادت مجلة "ناشونال انترست" في مقال، ان فاتورات سبع على اساسها نصل الى ان فترة التفرد الاميركي قد انتهت.

وجاء على الموقع الالكتروني للمجلة؛ "في نهاية فترة الحرب الباردة حيث كان العداء الاميركي الروسي واضحا غلب على الناس الامل وعلى آخرين القلق بان عالما بمحورية اميركا سيطر على الاوضاع ومع بداية القرن 21 ووجهت اميركا بتحديات كثيرة".

وافردت المجلة 7 ادلة على اساسها "ليست اميركا القدرة  الاوحد والافضل" وهذ الادلة هي؛ قدرة اميركا على التغلب على التدخل العسكري الواسع والطويل الامد في افغانستان والعراق، والرد غير المؤثر لاميركا لاحتلال ارض جورجيا عام 2008 واحتلال ارض اوكرانيا عام 2014 من قبل روسية. تفويض اميركا للمبادرات العملية لسائر القوى الاجنبية (روسية ايران او تركيا) في صراعات بعد 2011 في سورية وليبيا واليمن، وعجز اميركا عن الحؤول دون ظهور صين مقتدرة وادعاءاتها البحرية الجريئة في بحر الصين الجنوبي والشرقي، وزيادة نفوذ الصين عالميا، ومساع واشنطن غير الناجحة للاقتراب من اعداء اميركا (كما سعى ترامب في قبال كوريا الشمالية وحتى ايران). ومساع فاشلة لواشنطن لتحذير حلفائها من التعاون مع اعداء اميركا. وبرنامج خروج القوات الاميركية من افغانستان الى نهاية عام 2021.

ويستطرد التقرير: "فلو كان الاعتقاد سائدا بان عالما بمحورية اميركا سينتهي مفعوله فلا يوجد اي اتفاق رأي حول نوع النظام الحاكم على العالم. فيما رؤية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول عالم محورية واحدة.

لا ان يحل محل محورية اميركا بل من قبل القوى العظمى ومنها؛ روسيا التي تحترم مجالات نفوذ احدهما للآخر بشكل مقنن. فيما رؤية الصين في ان يكون عالما متعدد المحاور بدل القطب الواحد بهيمنة اميركا.

وتقول المجلة: ان بعض المسؤولين يرون ان ظهور نظم عالمية بمحورية الصين واميركا هو المتوقع في المستقبل.