kayhan.ir

رمز الخبر: 13582
تأريخ النشر : 2015January17 - 21:34

ظريف: يجب الاهتمام بمبدأ حرية التعبير وكذا حرية الفكر والعقيدة، وعدم استغلاله بالاساءة للمقدسات الدينية للاخرين

طهران - كيهان العربي:- التقى مساعدا وزير الخارجية الدكتور عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي أمس السبت في جنيف و"هلغا اشميد" مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي "فدريكا موجريني".

كما التقى عراقجي وروانجي بعد ذلك في جنيف "سيرغي ريابكوف" مساعد وزير الخارجية الروسي. فيما تقرر اجراء لقاءات مع سائر اعضاء دول مجموعة "5+1" بمن فيهم المانيا وفرنسا وبريطانيا والصين اليوم الاحد على مستوى مساعدي وزير الخارجية، قبل ختام الجولة الحالية من المحادثات في جنيف عصر اليوم.

وجاءت هذه اللقاءات قبل جولة اخرى من المفاوضات النووية مع الجانب الاميركي ومن ثم الروسي عصر أمس السبت في جنيف، حيث وصف مساعد وزير الخارجية كبير المفاوضين الايرانيين الدكتور عراقجي، اجواء المفاوضات النووية مع الجانب الاميركي مثله كلا من "ويندي شيرمان" و"ويليام بيرنز" و"جيك ساليوان"، بانها جدية تماما رغم العقبات والخلاف في وجهات النظر بين الطرفين.

واوضح بانه سيتم اليوم الاحد اجراء مفاوضات مع مجموعة "5+1" بحضور جميع مساعدي الوزراء.

وفيما اذا كانت المفاوضات مع الجانب الاميركي محددة بوقت قال عراقجي: ان المفاوضات غير محددة بساعة معينة وستستمر متى ما اقتضت الحاجة.

وحول اجوائها قال: ان اجواء المفاوضات جدية تماما وان ارادة الطرفين للوصول الى اتفاق متوفرة الا ان المشاكل والمسافات والخلاف في وجهات النظر مازالت قائمة، فمسافة الخلاف كبيرة جدا في بعض الحالات فيما هي ضئيلة في حالات اخرى ونسعى للتقليل من هذه المسافات بين الطرفين.

واضاف مساعد الخارجية الايرانية، مازلنا متفائلين ونعتقد بانه لو توفرت الارادة وحسن النية لدى الطرف الاخر فان الوصول الى اتفاق ممكن.

وقد بدات في الساعة العاشرة من صباح امس السبت بتوقيت جنيف (التاسعة بتوقيت غرينتش) المفاوضات الثنائية بين ايران واميركا برئاسة مساعدي الخارجية عباس عراقجي ووندي شيرمان.

ويجرى الوفدان الايراني والاميركي منذ الاربعاء الماضي لغاية الان محادثات مكثفة للبحث في سبل الوصول الى الاتفاق النهائي الشامل.

كما اجرى وزير الخارجية محمد جواد ظريف 4 جولات من المحادثات حول القضية النووية الايرانية مع نظيره الاميركي جون كيري، 3 منها في جنيف وواحدة في باريس.

والتقى ظريف ايضا وزير الخارجية الالماني فرانك والتر اشتاين ماير في برلين ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني في بروكسل ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في باريس.

وقد اعرب وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف خلال لقائه نظيره الفرنسي "لوران فابيوس" في باريس عن تعاطفه مع فرنسا حكومة وشعبا واسر ضحايا الاعتداء الارهابي الاخير في باريس وقال ان مبدا حرية التعبير يجب ان يهتم به الى جانب مبدا حرية الفكر والعقيدة، مؤكدا على ضرورة عدم استغلال مبدا حربة التعبير للاساءة الى المقدسات الدينية للاخرين وقال انه يجب الاهتمام بمبدا حرية التعبير الى جانب حرية الفكر والعقيدة.

كما ناقش الجانبان الموضوع النووي والابعاد المختلفة للمفاوضات مع مجموعة 5+1.

واعرب ظريف عن ارتياحه لوتيرة تحسين العلاقات الثنائية مؤكدا على ضرورة بذل الجهد لتعزيز الروابط وازالة بعض العراقيل الموجودة خاصة في مجال العمليات المصرفية.

وشرح ظريف الامكانيات والطاقات الكامنة للتعاون الثنائي معلنا استعداد ايران لتعزيز العلاقات الثنائية بحيث لاقى ترحيب وزير الخارجية الفرنسي.

وقد بحث الجانبان التطورات الاقليمية خاصة في سوريا ولبنان والعراق ودور ايران في احلال الاستقرار والهدوء في المنطقة.