واشنطن: انشاء ايران مفاعل الماء الخفيف لايتعارض مع القرارات الدولية
طهران- فارس:-اعتبر متحدث باسم الخارجية الاميركية جف راتك، ان انشاء ايران المفاعلات التي تعمل بالماء الخفيف لا يتعارض مع قرارات مجلس الامن الدولي وبرنامج العمل المشترك الموقع بين طهران ومجموعة 5+1.
جاء ذلك في معرض رده حول اعلان ايران اعتزامها بناء مفاعلين نوويين في بوشهر، حيث اوضح راتك، ان الخارجية الاميركية تتابع تفاصيل هذا الموضوع الا ان بنائهما لا يتعارض مع قرارات مجلس الامن واتفاق برنامج العمل المشترك.
واشار الى ان برنامج العمل المشترك ومضامين قرارات مجلس الامن الدولي لا تمانعان انشاء مفاعلات تعمل بالماء الخفيف وأن الموقف الاميركي ينبثق من هاتين الوثيقتين.
وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية على اكبر صالحي، قد اعلن الاسبوع الماضي، عن اعتزام طهران بناء مفاعلين جديدن في بوشهر، حيث اوضح حول العقد الموقع مع روسيا لبناء المفاعلين الجديدين بطاقة 1050 ميغاواط " ان محافظة بوشهر تستوعب لبناء 4 الى 5 محطات وانها في طور التحول الى محافظة صناعية، وعند انجاز المحطتين سيتم توليد 3 الاف ميغاواط من الكهرباء في غضون السنوات الـ10 القادمة.