kayhan.ir

رمز الخبر: 13562
تأريخ النشر : 2015January17 - 21:21
مشيرا الى اعداد 8 مذكرات تفاهم مع الجانب العراقي..

مسؤول اقتصادي: حجم التبادل التجاري مع العراق بلغ 13 مليار دولار

طهران- فارس:-أكد مستشار النائب الاول لرئيس الجمهورية وأمين لجنة التنمية الاقتصادية الايرانية العراقية رستم قاسمي، انه ثمة اتفاقية لتوريد الغاز الايراني بواقع 50 مليون مترمكعب يوميا للعراق، عبر مدينة خرمشهر الحدودية.

واضاف قاسمي، ان الجانب العراقي طالب بتوريد 100 مليون مترمكعب من الغاز، وأن امكانية ذلك ستتوفر في السنوات المقبلة لتصدير هذا الحجم.

وأوضح وزير النفط السابق، بانه وفي زمان توليه الحقيبة الوزارية، تم التوقيع مع الجانب العراقي على اتفاقية اخرى، لتصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميا الى بغداد، وأن خط انبوب الغاز الذي يبدأ من مهران الى نفت شهر وصولا الى بغداد قد أنجز بالفعل.

واكد امين لجنة التنمية الاقتصادية المشتركة أن حجم التبادل التجاري مع العراق يبلغ 13 مليار دولار وأن السوق العراقية تعد مناسبة للجمهورية الاسلامية، لافتا الى وجود منافسين كثيرين للاستحواذ على السوق العراقية، وأن الصين تستحوذ على الحصة التصديرية الاكبر بجانب تركيا، وان حصة ايران لابأس فيها.

ولفت قاسمى الى اعداد 8 مذكرات تفاهم مختلفة مع الجانب العراقي، تشتمل على الشحن و النقل البري والجوي والجمارك والتجارة الحرة واتفاقيات اخرى، حيث ان الجهات المعنية تتابع موضوعها ومن المؤمل أن يتم توقيعها بين الجانبين على المدى القريب.

واشار الى اتفاقية للجانبين تهدف لانشاء خط ترانزيت عبر سكك الحديد، موضحا أنه سيتم وضع حجر الاساس للمشروع خلال الشهر الجاري او كحد اقصى 3 فبراير /شباط المقبل، حيث سيتم الربط السككي بين ايران والعراق بدءا من شلمجه الى البصرة وبغداد الى باقي المدن المتصلة بالشبكة، ومن الطبيعي ان يشمل الربط مدينتي النجف وكربلاء المقدستين.

وحول موضوع تراجع اسعار النفط، اكد قاسمي، بان الانخفاض حالة غير طبيعية سيما مع بداية فصل الشتاء ويبدو ان للموضوع جانبا سياسيا، ومع احتمالية ترك العرض والطلب تأثيرهما بهذا الشأن، الا انه وبشكل عام فانه انخفاض مسيّس.

ورأى قاسمي ان الانخفاض مصطنع وغير دائم، ولايمت للواقع بصلة ولذلك فانه لن يصمد كثيرا، موضحا بان تعديل الاسعار وعودتها ستتم الا انها ستأخذ بعض الوقت، والثابت ان تراجع اسعار النفط لايمكن ان يستمر على الامد البعيد، مؤكدا في الوقت ذاته بانه لا يسمع اي حديث لدول الجوار باعتزامها ايجاد تغيير في اسواق النفط.

وحول بناء المحطات الكهربائية في العراق، اشار قاسمي الى أن شركة "مبنا" الايرانية قامت ببناء محطة الحيدرية وتم تسليمها، حيث ان الوحدة الاولى كانت هدية من قبل قائد الثورة الاسلامية، وأن الجانب العراقي وقع عقدا لانشاء الوحدات الاخرى.