kayhan.ir

رمز الخبر: 13429
تأريخ النشر : 2015January14 - 21:51
خلال مباحثات مبعوث رئيس الجمهورية في انقرة..

ايران تنوي رفع التبادل التجاري مع تركيا الى مستوى 30 مليار دولار

طهران-فارس:-رجح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ومبعوث رئيس الجمهورية الى تركيا محمود واعظي، أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين الى مستوى 30 مليار دولار خلال عام 2015.

والتقى واعظي الذي يزور انقرة لبحث مقررات الاجتماع الاول للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي، بجانب مناقشة مخرجات الاجتماع الـ 24 للجنة المشتركة، وزير الخارجية التركي مولود شاووش اوغلو، حيث أكد بان الحجم المستهدف من المرجح تحقيقه هذا العام، مع تطبيق البرنامج التنفيذي لوثائق آفاق التنمية المستقبلية ومضامين اتفاقية التجارة التفضيلية بين البلدين فضلا عن ازالة بعض العوائق الفنية.

واوضح المبعوث الخاص ورئيس اللجنة المشتركة محمود واعظي، بان رفع مستوى التعاون في المجال الاقتصادي والتقني والصناعي ضروري للغاية في سبيل وصول حجم التبادل التجاري مستوى 30 مليار دولار.

من جهته أكد وزير الخارجية التركي مولود شاووش اوغلو، أن اتفاقية التجارة التفضيلية بين طهران وانقرة وسريانها بمطلع 2015، تظهر جدية الطرفين لتوسيع نطاق التعاون بشتى المجالات التجارية، واصفا ايران بالشريك التجاري لبلاده.

و اشار الى ان الحكومة التركية تسعى لتطوير علاقاتها مع ايران بكافة المجالات الاقتصادية والتجارية والشحن والنقل والطاقة.

كما التقى واعظى على هامش زيارته وزير التنمية التركي جودت يلماز، إذ بحث الجانبان عملية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وسبل ازالة المعوقات التي تعترض تلك العلاقات.

واشار يلماز الى زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان القريبة الى طهران، مؤكدا في الوقت ذاته بان الاجتماع الثاني للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي سيعقد في طهران وبمشاركة وزارية واسعة.

واعتبر يلماز أن توقيع وتنفيذ اتفاقية التجارة التفضيلية بين ايران وتركيا سيكون لها اثرا كبيرا في حل مشاكل قطاع الشحن والنقل بين البلدين ايضا.