الصحة العالمية: ايران نموذج في الرعاية الصحية الأولية
طهران- ارنا: -اعتبر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري ايران نموذجا في الرعاية الصحية الأولية.
وقال المنظري امس الثلاثاء في رسالة بعثها بمناسبة اقامة مهرجان الطريق الصحي بايران: ان ایران أنشأت شبكة رعاية صحية أولية على مدى العقود الأربعة الماضية ،لضمان وصول شعبها في الوقت المناسب إلى الخدمات الأساسية وتساعد هذه المراكز الصحية الجديدة في تحسين تغطية الخدمات بنسبة 100 بالمائة.
وتابع: کما أنشأت ایران نظام الرعاية الصحية الأولية الخاص بها كوحدة رئيسية في بداية انتشار فيروس كورونا لمكافحة الجائحة.
واوضح ان شبكة الرعاية الصحية الایرانیة هي البنية التحتية للاتصال المنتظم للتشخيص المبكر وتتبع المكالمات واحالة المرضى إلى المستشفى إذا لزم الأمر.
وتابع : ان نظام تسجيل الشبكة الصحية في إيران ساعد في تحديد الفئات الضعيفة ومنها الفئات المعرضة للخطر والتي تحتاج إلى رعاية في المستشفيات بشكل أفضل.
وأشاد بنجاح إيران في الرعاية الصحية الأولية واختيار سهند كأول مدينة صحية بين الدول المتوسطة الدخل في المنطقة، قائلا إن دور القيادة القوية للقطاع الصحي وتضحيات العاملين الصحيين إلى جانب المشاركة المجتمعية لعب دوراً أساسياً في تحقيق هذا النجاح.