ايران تحقق الاكتفاء الذاتي بانتاج مضخات صناعات النفط والغاز
طهران- فارس:-أكد المدير التنفيذي لشركة المضخات الصناعية في البلاد فرج بوروند، توطين انتاج انواع المضخات لضخ غاز البروبان والبوتان المسال في المصافي الغازية.
وأوضح بوروند للصحفيين، بانه ومع توطين صناعة مضخات "كرايف جنيك" لضخ غاز البروبان والبوتان المسال، تكون ايران قد حققت الاكتفاء الذاتي بانتاج انواع المضخات المستخدمة في صناعة النفط والغاز.
وبيّن ان جودة المضخات المنتجة وطنيا تضاهي نظيراتها الاوروبية وتتفوق على المنتجات الاسيوية، منوها الى أن سعرها يعادل ثلث سعر المنتجات الاوروبية، وأقل من المنتجات الاسيوية رغم جودة المضخات الايرانية.
واوضح بوروند، انه وبحسب الدراسات فان عملية انتاج المضخات المستخدمة في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات وتلك المستخدمة في توصيل المياه والمحطات، ستؤدى بالضرورة الى توفير 400 مليون دولار من النقد الاجنبي للبلاد.
واكد، أن مضخات " كرايف جنيك"،يتم تركيبها بعمق 40 مترا في مخزونات الغاز النفطي المسال بحقل بارس جنوبي، وانه ينطوى على تصميم معقد، بحيث تقتصر هذه التكنولوجيا على بعض الدول، مؤكدا بان ايران اضحت من الدول الاربع عالميا بانتاج هذه المضخات.
واشار الى ان الدفعة الاولى من هذه المضخات سيتم تركيبها في المرحلة 17 و18 من حقل "بارس جنوبي" خلال الاسبوع المقبل، مضيفا ان مضخات " كرايف جنيك" للمرحلة 14 للحقل، مازالت قيد الانتاج، وأن الشركة بصدد ابرام عقد لتزويد المرحلة 19 و22 و24 بحقل بارس جنوبي بهذه المضخات الوطنية الصنع.