kayhan.ir

رمز الخبر: 133490
تأريخ النشر : 2021June27 - 20:40
لدينا إدارة جديدة في العالم لمكافحة كورونا..

وزير الصحة: قطعنا في سنة واحدة مسيرة 20 عاما في صناعة اللقاحات

طهران-فارس:-اعلن وزير الصحة سعيد نمكي ان هناك دولا قليلة تعد بالاصابع لديها تقنية صناعة اللقاحات المضادة لكورونا، ونحن من ضمن هذه الدول القلائل، مبينا اننا قطعنا في سنة واحدة مسيرة 20 عاما في هذا المجال.

وفي حديثه خلال مراسم عرض الشحنة التجريبية من لقاح "سبوتنيك في" صناعة ايران، قال نمكي: هناك فقط دول قلائل في العالم لديها التقنية والبنية التحتية اللازمة لانتاج اللقاحات المضادة لكورونا، ونحن من بين الدول القليلة التي لديها هذه القدرات في هذا المجال، مضيفا: اننا منذ البداية ادركنا اننا نواجه فايروسا يختلف عن النماذج السابقة.

وأشار وزير الصحة الى صفقة شراء اللقاح الروسي وانتاجه داخل ايران، وقال: عندما نظرت الى تقنية انتاج اللقاح الروسي، شاهدت انها من افضل التقنيات العالمية، وتقرر ان نبرم صفقة الشراء، وبعدها نتجه نحو الانتاج المشترك.

وصرح نمكي: لقد انضمت ايران بكل فخر الى زمرة صانعي اللقاحات في العالم في مجال كوفيد، مبينا اننا حققنا انجازين في هذا المجال؛ اولا اننا انتجنا اللقاحات، وثانيا اننا اصبح لدينا الجاهزية لانتاج اللقاحات ضد متحورات الفايروس وهذا هام للغاية.

وأردف: اننا متأخرون في مجال اللقاحات، فرغم اننا أسسنا مؤسسة "باستور" في عام 1920، وأسسنا مؤسسة "رازي" في عام 1924، الا اننا تأخرنا 40 عاما في هذا المجال، ولكننا خلال السنة الماضية قطعنا مسيرة 20 عاما، مشيرا الى اننا وبسبب الحظر الاميركي الجائر لم نتمكن في بداية الجائحة من توفير الحد الادنى من المسلتزمات للكادر الطبي، الامر الذي جعلنا نفقد العديد من افراد هذا الكادر، لافتا الى ان الرئيس الاميركي صرح الاسبوع الماضي انه بدءا من اليوم لن يعارض ارسال الدواء واللقاح الى الشعب الايراني، وهذا يثبت انه قبل ذلك كان هناك رفض في هذا المجال.

من جهة اخرى أكد وزير الصحة ان إيران لديها إدارة جديدة في العالم لمكافحة كورونا، مشيرا الى انه سيتم تصدير اللقاحات المحلية الصنع في المستقبل القريب.

وفي مراسم ازاحة الستار عن لقاح "نورا" لمكافحة كورونا والذي صنعته جامعة بقية الله (عج) الطبية التابعة لحرس الثورة عقدت صباح امس الاحد، وبدء التجارب السريرية: قال وزير الصحة: عندما انتشر كورونا لم يكن لدينا الكثير من الموارد، وعندما نظرنا لم تكن حسابات الأعداء لارباك بلادنا خاطئة، فيضانات وزلازل واجراءات حظر ومشاكل كثيرة وخزينة فارغة، لكنهم لم يفكروا فيما نمتلكه.

واضاف نمكي: أهم ممتلكاتنا هي معتقداتنا الدينية التي لم يعرفوها، ولدينا شعب عظيم ويقدم التضحيات في جميع الساحات، لم يكونوا (الاعداء) يعرفون أنه بعد 8 سنوات من الحرب المفروضة (التي شنها نظام صدام) لم نضع حتى شبرًا واحدًا من الأرض على طاولة المفاوضات، لم يعلموا أن لدينا قائدًا حكيمًا هو الوحيد في العالم الذي يرشدنا ويدعمنا حتى على الرغم من أخطائنا.

واردف وزير الصحة: هذه بعض أفضل الأيام بالنسبة لي، الأيام التي نرى فيها العديد من المفاخر في مجال صناعة اللقاحات الوطنية، اليوم لدينا المزيد من الموارد ولا يوجد نقص في الأسرة ولا يوجد لدينا نقص في الأوكسجين في أي مستشفى.

ومضى قائلا: خلال هذه السنوات من فرض الحظر، تم بناء العديد من المستشفيات وبدلاً من تلك التي لم تكن موجودة في الأيام الأولى لدينا أكثر من 2000 مختبر طبي، ولدينا إدارة جديدة للسيطرة على وباء كورونا، وفي الموجة الرابعة شهدنا معدل وفيات أقل على الرغم من تفشي فيروس كورونا الإنجليزي.

واشار وزير الصحة الى أنواع اللقاحات المنتجة المحلية الصنع، وقال: في الأشهر المقبلة سوف لن يكون لدينا نقص في اللقاحات فحسب، بل يمكننا تصدير اللقاح وإعطائه للدول الفقيرة.