سلاح الجو اليمني يستهدف قاعدة "الملك خالد" الجوية بخميس مشيط
*الحوثيون: على المجتمع الدولي التعامل معنا بندية ودون فرض الإملاءات
*مبعوث واشنطن إلى اليمن: نعترف بـ"أنصار الله" طرفاً شرعياً في اليمن
صنعاء- وكالات:- أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع أن سلاح الجو المسير استهدف قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط بطائرة قاصف 2k فجر امس الجمعة وكانت الإصابة دقيقة.
وأضاف أن هذا الإستهداف يأتي في إطار الرد المشروع والطبيعي على تصعيد العدوان واستمرار الحصار على اليمن.
من جهة اخرى أعلن مصدر في غرفة عمليات ضباط الارتباط، أن قوى العدوان السعودي ارتكبت 162خرقاً في جبهات محافظة الحديدة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية.
وأوضح المصدر أن من بين الخروق إلقاء 6 قذائف من طائرة تجسسية على الفازة، وتحليق 19 طائرة تجسسية في أجواء كيلو16 وحيس والفازة والدريهمي والجبلية، واستحداث تحصينات قتالية في الفازة والجبلية.
وأشار إلى أن الخروق تضمنت 32 خرقا بقصف مدفعي لعدد 228 قذيفة، و 105 خروق بالأعيرة النارية المختلفة.
كما كشف متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، عن تنفيذ عملية عسكرية واسعة ونوعية على معسكر تدريب تابع لتحالف العدوان السعودي في منطقة الوديعة الحدودية.
وافادت "المسيرة نت" ان العميد سريع اوضح أن العملية النوعية على معسكر التدريب في الوديعة تمت بـ10 طائرات قاصف كي2.
وذكر أن العملية تم خلالها استهداف مركز القيادة ومواقع التدريب وقطاعات الحشد ومواقع أخرى داخل معسكر الوديعة.
وأكد أن العملية أسفرت عن مصرع وإصابة ضباط سعوديين وأكثر من 60 من مرتزقة العدوان.
ولفت إلى أن العملية نفذت خلال اليومين الماضيين وهي موثقة بالصوت والصورة وسيتم بث مشاهدها لاحقا.
وكانت الأطراف اليمنية توصلت خلال محادثاتها بالسويد في الثالث عشر من كانون الأول/ديسمبر عام 2018 إلى اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة وتفاهمات بشأن مدينة تعز إلا أن قوى العدوان السعودي ومرتزقتها يواصلون خروقاتهم وانتهاكاتهم هذا الاتفاق.
سياسيا دعا القيادي في حركة "أنصار الله" الحوثية في اليمن محمد علي الحوثي، المجتمع الدولي إلى "التعامل بندية" مع اليمن والابتعاد عن "فرض الإملاءات بالقوة".
وكتب الحوثي عبر "تويتر": "اليمن امس الجمعة بفضل الله انتصر بصموده وقوته في الدفاع عن نفسه فحقق بها شرعيته واستقلاله".
وأضاف: "على المجتمع الدولي أن يحترم التعامل معه بندية بعيدا عن الإملاءات بالقوة والابتزاز بالتجويع لمصادرة حقه في الإيقاف الفوري للعدوان والحصار وفرض التدخل في شئونه السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها".
يأتي ذلك على خلفية إعلان المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، الخميس، أن واشنطن "تعترف بحركة الحوثي طرفا شرعيا في اليمن".
وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن قد اكد، أن إدارة بلاده تعترف بحركة "أنصار الله" كحركة شرعية في اليمن، ويدعو للضغط على الحركة لإيقاف هجومها في مأرب.
وفي حديثه خلال جلسة نقاش نظمها المجلس الوطني للعلاقات الاميركية العربية، قال تيم ليندركينغ: إن واشنطن "تعترف" بحركة "أنصار الله" طرفاً شرعياً في اليمن، داعيا المجتمع الدولي إلى "الضغط على أنصار الله لإيقاف العمليات الهجومية في مأرب".
وكان المبعوث الأميركي حذر، في وقت سابق من يوم الخميس، من أن "البرامج الإنسانية في اليمن ستتوقف ما لم تتم زيادة المساهمات في الشهور القليلة المقبلة".
يُذكر أن الولايات المتحدة ألغت، في شباط/فبراير الماضي، تصنيف إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، حركة انصار الله باليمن كمنظمة ارهابية.
وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أيضاً، في شباط/فبراير الماضي، أن إدارته ستعمل على وضع حد للحرب على اليمن، مؤكداً على وقف كل الدعم للعمليات الهجومية على الأراضي اليمنية. في حين اكدت انصار الله انها لا تثق بالشعارات الاميركية، وأن أميركا هي شريك أساس في الحرب على اليمن، ويبدو انها من خلال ممارسة ضغوطها تحاول وقف الهجوم على مأرب الذي أربك معادلات تحالف العدوان.