المبعوث الروسي: العلاقات الودية بين موسكو وطهران تحتم علينا استخدام كافة الامكانيات لتسوية القضية النووية في أسرع وقت
طهران - كيهان العربي:- استقبل وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف مساعد وزارة الخارجية وممثل روسيا في دول مجموعة "5+1" سيرغي ريابكوف، بحثا معاً البرنامج النووي الايراني واهم القضايا الدولية والاقليمية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.
واشاد الوزير ظريف خلال اللقاء أمس الاثنين في طهران بدور روسيا في المباحثات النووية داعيا الى دور روسي اكثر فاعلية للتوصل الى حل شامل. مشيراً الى الامكانات التي يتمتع بها البلدان لتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات.
من جانبه اشار المبعوث الروسي الى دور موسكو في المباحثات النووية بين طهران ودول "5+1"، وقال: ان العلاقات الودية بين موسكو وطهران تحتم علينا استخدام كافة الامكانيات المتوفرة لتسوية القضية النووية في اسرع وقت ممكن.
واعلن استعداد روسيا للتعاون الاوسع مع الجمهورية الاسلامية في ايران على الصعيد الاقليمي والدولي.
وتاتي زيارة المسؤول الروسي الى طهران على اعتاب جولة المفاوضات النووية الجديدة في جنيف، حيث سيجري "ريابكوف" محادثات اخرى مع مساعدي وزير الخارجية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي.
وفي ختام جولة المفاوضات النووية السابقة في جنيف وكانت العاشرة تم الاتفاق على تمديد فترة المفاوضات 7 اشهر اخرى تنتهي في 30 حزيران / يونيو القادم.
ومن ثم عقدت جولة المفاوضات النووية الحادية عشرة يوم 17 كانون الاول / ديسمبر الماضي في جنيف وقبلها بيومين اجرى الوفد النووي الايراني المفاوض مشاورات ثنائية مع وفود اميركا وفرنسا وروسيا والصين وكذلك مع وفد الدول الاوروبية الثلاث.
وتقرر خلال تلك الجولة اجراء جولة المفاوضات القادمة وهي الثانية عشرة منتصف كانون الثاني / يناير وبناء عليه فمن المقرر ان تجري المفاوضات يوم 18 كانون الثاني في جنيف على مستوى مساعدي الخارجية.
وقبل ذلك سيجري وزير الخارجية ظريف في جنيف محادثات مع نظيره الاميركي "جون كيري" للتشاور قبل اللقاء بين مساعديهما.
وسيجري الوفدان الايراني والاميركي محادثات ثنائية خلال الفترة من 15 الى 17 كانون الثاني الجاري، تسبقها وتعقبها محادثات ثنائية مع بقية الوفود الاعضاء في مجموعة "5+1" .