kayhan.ir

رمز الخبر: 132612
تأريخ النشر : 2021June12 - 20:25

* الأسوشيتد برس: الامارات فككت ثكنات عسكرية ونقلت منظومة باتريوت وطائرات من قاعدة "عصب" العسكرية

مؤكدة أن تقارير نزع ألغام في باب المندب وجزيرتي حنيش وزقر "فبركات واهية"..

 

صنعاء: اميركا تضع خيار الحرب أولوية لها في اليمن وتتظاهر بالسلام

 

* المحتل الإماراتي ينقل معدات عسكرية من إريتريا الى جزيرة "ميون" اليمنية المحتلة في باب المندب

 

 

 

 

صنعاء - وكالات انباء:- انتقد عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي سلوك الولايات المتحدة تجاه اليمن، مؤكدا أن أميركا تضع خيار الحرب أولوية لها باليمن فيما تتظاهر بالسلام.

وشدد الحوثي على أن هناك خطة ممنهجة للقضاء على اقتصاد اليمن؛ عبر استهداف القطاع الخاص وايقاف تصدير النفط وضرب المصانع وتجويع اليمنيين بالحصار ووقف الرواتب.

وأشار الحوثي إلى أن فرض العقوبات بزعم فرض السلام؛ يُعتبر عائقا للسلام ولا جدوى له.

من جهة اخرى نفت صنعاء، صحة الأنباء المتداولة عن نزع وتدمير شبكة ألغام في باب المندب وجزيرتي حنيش وزقر.

وكتب المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في تغريدة أن "ما يروج له إعلام العدوان من نزع شبكة ألغام في باب المندب وجزيرتي حنيش وزقر ليست إلا فبركات واهية، الهدف منها التضليل على الرأي العام الدولي بأن الجيش واللجان الشعبية يشكلون خطرا على الملاحة البحرية".

وأضاف: "نحن في القوات المسلحة نؤكد أن مثل هذه الفبركات والمسرحيات قد انكشفت ولا تنطلي على أحد، وأن عملياتنا لا تحتاج إلى إخفاء فنحن نعلن عنها بكل فخر واعتزاز".

وكان المركز السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام" أعلن عن إتلاف وتفجير 1186 لغما "زرعتها قوات انصار الله ، وفق ما نقلته صحيفة "عكاظ" السعودية.

هذا وأظهرت بيانات ملاحية أن سفينة الشحن الإماراتية "نعيمة" تتنقل بين الإمارات وموانئ يمنية عدة هي المكلا والمخا وجزيرة ميون.

وأوضحت بيانات الأقمار الصناعية أن سفينة الشحن الإماراتية وصلت إلى ميناء المكلا في 7 يونيو/حزيران الجاري، ثم تحركت باتجاه جزيرة ميون، ووصلت إليها مساء الخميس، حيث أفرغت معدات عسكرية في الجزيرة.

وكان مصدر مسؤول في التحالف -الذي تقوده السعودية- قد نفى قبل أيام الأنباء التي تحدثت عن وجود قوات إماراتية في جزيرتي سقطرى وميون اليمنيتين، وأوضح أن التجهيزات الموجودة في ميون تابعة لقيادة التحالف.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" (Associated Press) الأميركية كشفت عن أن قاعدة جوية غامضة تبنى في جزيرة ميون عند مضيق باب المندب.

وقالت الوكالة إنها حصلت على صور بالأقمار الصناعية يظهر فيها مدرج بطول 1.85 كيلومتر في الجزيرة إلى جانب 3 حظائر للطائرات.

ونقلت عن مسؤولين في الحكومة اليمنية قولهم إن الإمارات هي من تقف وراء بناء هذه القاعدة رغم إعلانها سحب قواتها من اليمن.

وفضلا عن ميون، تُتهم الإمارات أيضا بالسعي للسيطرة على جزيرة سقطرى قبالة السواحل الجنوبية لليمن.

وفي 28 أغسطس/آب الماضي ذكر موقع "ساوث فرونت" (South Front) الأميركي -المتخصص في الأبحاث العسكرية والإستراتيجية- أن الإمارات وإسرائيل تعتزمان إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في أرخبيل سقطرى.

وأفاد التحقيق، والذي عمل عليه فريق البحوث المتقدمة والاستقصاء بالتعاون مع فريق متخصص في تحليل صور الأقمار الصناعية، أن الامارات فككت ثكنات عسكرية ونقلت منظومة باتريوت وطائرات من قاعدة عصب العسكرية.

ونقلت سفينة الشحن الإماراتية أكثر من 1300 مركبة عسكرية من طراز نمر من قاعدة عصب إلى قاعدة سيدي براني المصرية، فضلا عن مدافع ذاتية الحركة "جي6" (G6)، إذ انخفض عدد مركبات نمر في القاعدة الإرتيرية من 2349 مركبة في 23 يناير/كانون الثاني الماضي الى 1008 مركبة في 4 فبراير/شباط الماضي.