kayhan.ir

رمز الخبر: 132550
تأريخ النشر : 2021June11 - 21:09

بومبيو: اغتيال الجنرال سليماني ساهم في اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل"

واشنطن - وكالات انباء:- اعترف وزير الخارجية الأميركي السابق "مايك بومبيو"، بأن اغتيال الجنرال قاسم سليماني قائد "قوة القدس"، التابعة لحرس الثورة الاسلامية مطلع العام الماضي، قد ساهم في اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل".

وفي حوار له مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية، اكد "بومبيو" من خلاله أن هناك مجموعة من الإجراءات أو الأحداث ساهمت بدورها في الاسراع بعملية التطبيع بين "إسرائيل" ودول عربية مهمة، على رأسها الامارات.

ومن بين تلك الأحداث التي أكدها "بومبيو" اغتيال الجنرال قاسم سليماني، في الثالث من شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي، فضلا عن قرار نقل السفارة الأميركية الى مدينة القدس المحتلة، والإشارة الى أنه ليس كل المستوطنات شرعية.

وذكرت الصحيفة الصهيونية أن "مايك بومبيو" كان له دور مركزي في توقيع اتفاق السلام بين البحرين والإمارات و"إسرائيل"، حيث دارت مباحثات مكثفة خلف الكواليس كان هو بطلها، الذي توج هذا المجهود بتلك الاتفاقية "اتفاقية إبراهام".

واكد "بومبيو" أن صفقة بيع مقاتلات "إف 35" الأميركية للإمارات كان لها أهمية كبيرة في توقيع اتفاق السلام بين أبو ظبي وتل أبيب، بل كانت شرطا أساسيا لإبرام هذا الاتفاق.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي السابق أن قادة الامارات احتاجوا قبل توقيع اتفاق السلام مع "إسرائيل" الى وسائل ترغيب، بهدف تعريفهم بأن الجانب الأميركي يقدر السلام وأهميته خياره الاستراتيجي، فضلا عن القول بأن للإمارات قدرة على أن تكون شريكة في المفهوم الأمني في المنطقة.