رئيس الجمهورية: الحظر الاميركي الجائر عرقل جهودنا الهادفة الى شراء اللقاح المضاد لكورونا
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني: لو لا الحظر الاميركي الجائر لما واجهنا هذا الكم الهائل من المشاكل في سياق توفير اللقاح المضاد لكورونا من خارج البلاد.
واضاف الرئيس روحاني خلال تراسه اجتماع رؤساء اللجان المختصة بمكافحة فيروس كورونا: ان الحكومة وضعت برامج وخططا مناسبة لتحصل كافة الجهات المستهدفة داخل البلاد على لقاح كورونا بنهاية العام الحالي (الايراني – ينتهي في 20 اذار / مارس 2022).
واكد، ان الجهود متواصلة بجدية من قبل الجهات المعنية مثل وزارتي الصحة والخارجية والبنك المركزي، لتحقيق هذا الامر وبلوغ مرحلة الاكتفاء الذاتي في مجال انتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
وصرح رئيس الجهورية: سنتمكن خلال السنوات القادمة من فك التبعية مع الخارج في مجال انتاج اللقاح، بل سنكون قادرين على تصديره الى سائر الدول.
وتطرق الى الانتخابات الرئاسية القادمة في ايران؛ مؤكدا على المؤسسات الصحية والعلاجية المعنية، باتخاذ اجراءات صارمة وجادة لتنفيذ التعليمات الوقائية في جميع المراحل المتعلقة بالانتخابات للحد من تفشي الوباء.
وشدد الرئيس روحاني بان الحكومة كسرت الحظر مرة في العام 2015 وستكسر الحظر مرة اخرى في العام الجاري وهو الان ماض في خطواته الاخيرة.
واشار الرئيس روحاني خلال مراسم تدشين عدد من المشاريع الوطنية التي تنفذها وزارة الطاقة، الى التنسيق بين طهران وموسكو وبكين في فيينا وقال: ان الحكومة كسرت الحظر مرة في العام 2015 وستكسر الحظر مرة اخرى في العام 2021. هذه مسؤوليتنا وارادتنا وسنفعل ذلك. كسر الحظر في العام 2021 ماض في خطواته الاخيرة.
واضاف: ليعلم شعبنا بان الحظر سيُرفع واميركا مضطرة لرفعه وقد جاءت الى طاولة المفاوضات.
وتابع الرئيس روحاني: ان غالبية القضايا تم حلها وتسويتها وبقي عدد من القضايا التي سيتم ايضا حلها وتسويتها وسيجري كسر الحظر ان شاء الله تعالى وبامكان شعبنا ان يشهد ظروفا افضل في حياته.