انتاج النفط من حقل ازادكان الشمالي سيرتفع الى 75 الف برميل يوميا
طهران-ارنا:- قال منفذ مشروع تطوير حقل ازادكان الشمالي النفطي المشترك مع العراق كرامت بهبهاني ، ان انتاج النفط في الحقل سيرتفع الى 75 الف برميل من النفط الخام بعد تدشين المرحلة الاولى لتطوير الحقل في تموز/ يوليو 2015.
واضاف بهبهاني على هامش زيارة الصحفيين لحقل ازادكان الشمالي النفطي، انه في المرحلة الاولي سيتم استخراج 75 الف برميل من النفط الخام يوميا من الحقل المشترك.
واوضح بان نسبة التقدم في تطوير المرحلة الاولى لحقل ازادكان الشمالي النفطي المشترك، بلغت 91 بالمائة.
وصرح منفذ مشروع تطوير حقل ازادكان الشمالي، انه يجب حفر 58 بئرا في المرحلة الاولى من تطوير الحقل النفطي منوها الى حفر 56 بئرا حتى الان.
واوضح بهبهاني بان حفر البئريين المتبقين سيتم خلال الشهرين القادمين وقال ان المرحلة الاولي لحقل ازادكان الشمالي سيتدشن في تموز / يوليو القادم.
واعلن عن انتاج 150 الف برميل من النفط الخام يوميا في المرحلة الثانية لتطوير حقل ازادكان الشمالي والتي قدمت الخطة الشاملة لها ويتم دراستها حاليا.
ويقع حقل ازادكان الشمالي النفطي المشترك مع العراق على مسافة 120 كم غربي مدينة اهواز مركز محافظة خوزستان وفي هور الهويزة.
ويبعد حقل ازادكان الشمالي مسافة 40 كم عن حقل ازادكان الجنوبي وتتولى شركة الهندسة وتنمية النفط الايرانية تنفيذ تطوير هذه الحقول مع حقول يادآوران وياران الشمالي وياران الجنوبي في منطقة غرب كارون.
ويخمن مخزون النفط في مكان الحقل نحو 5ر6مليار برميل من النفط الخام، وبمحاسبة معدل التدوير فان 6 بالمائة من النفط قابل للاستحصال اي مايعادل 330 مليون برميل من النفط الخام.