طهران ومسقط تبحثان زيادة التبادل التجاري والاستثمارالمباشر بينهما
طهران-ارنا: - عقدت اللجنة الاقتصادية الايرانية العمانية المشتركة اعمال دورتها الـ(15) في العاصمة العمانية مسقط.
وترأس على بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة العماني الجانب العماني في اللجنة فيما ترأسها من جانبنا محمد رضا نعمت زاده وزير التجارة والصناعة والمناجم وقال وزير التجارة والصناعة العماني أنّه تم خلال اجتماع اللجنة الذي شارك فيه عدد من ممثلي الجهات الحكومية ورجال الأعمال من الجانبين مناقشة عدد من المواضيع المهمة من بينها زيادة التبادل التجاري بين البلدين،مشيرا الى أنّ التبادل التجاري بينهما زاد بين عامي 2012م و2013م من حوالى (225) مليون ريال عماني الى (340) مليون ريال عماني أي قرابة مليار دولار أميركي، وأنّ هذا الرقم قليل لكلا الطرفين مقارنة بكمية استيرادها من البضائع.
وأوضح أنّه تمّ خلال الاجتماع كذلك مناقشة التعاون في مجال خطوط النقل الجوي بين البلدين حيث إنّه يوجد حاليا خط واحد فقط الى طهران وتمّ الاتفاق المبدئي على أن تكون هناك مدينة أخرى تضاف الى هذا الخط بعد اكتمال العمل في ميناء صحار إذ يعتبر هذا الجانب مهمًا لزيادة النقل الجوي وأنّ الطيران العماني يستخدم حاليا إحدي طائراته الكبيرة لنقل التجار والبضائع.
وأشار وزير التجارة والصناعة العماني الى أنّه تمّ خلال اجتماع اللجنة كذلك التطرق الى الصناعات الأساسية، وهناك رغبة أكيدة من الجانب الإيراني في إنشاء بعض الصناعات التي تنتج الحديد في الدقم ومشتقاته ممثلة في قطع الغيار والأدوات المنزلية أو السيارات.
واوضح انه يوجد حاليا عدد كبير من رجال الأعمال الإيرانيين في السلطنة منهم رؤساء مجالس إدارة تلك الشركات ومنهم الرؤساء التنفيذيون بالإضافة الى مشاركتهم في معرض المنتجات الإيرانية ويقومون بزيارة عدد من المؤسسات الاستثمارية في السلطنة لإمكانية عمل اتفاقات بينهم وإذا تمت هذه الاتفاقات ربما نرى بعض المشاريع الإيرانية في السلطنة.