kayhan.ir

رمز الخبر: 130338
تأريخ النشر : 2021April30 - 20:19
معتبراً جولته الاقليمية مؤشر لاهتمام طهران الخاص بالقضايا والعلاقات الاقليمية والجوار..

ظريف يبحث وكبار المسؤولين في سلطنة عمان والكويت العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك



طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ضرورة تطوير العلاقات بين الجمهورية الاسلامية في ايران والكويت في مختلف المجالات وتفعيل الطاقات المتاحة خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير ظريف مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في الكويت حيث تم البحث وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الجمهورية الاسلامية في ايران والكويت.

واستعرض وزير الخارجية احدث تطورات المنطقة وفق رؤية طهران وكذلك المفاوضات بين ايران ومجموعة "4+1" في فيينا، معتبرا جولته الاقليمية على دول المنطقة بالتزامن مع هذه المفاوضات مؤشرا لاهتمام طهران الخاص بالقضايا والعلاقات في المنطقة ومع الجيران.

واكد وزير الخارجية الايراني ضرورة بذل الجهود من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية والكويت لايجاد وترسيخ عنصر الحوار بهدف حل المشاكل والقضايا الموجودة وتطوير التعاون متعدد الاطراف بين دول المنطقة.

من جانبه رحب رئيس مجلس الوزراء الكويتي بزيارة وزير الخارجية الدكترو ظريف للكويت واكد ضرورة اجراء اللقاءات بين مسؤولي البلدين.

واشار الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الى الطاقات المتاحة لتطوير التعاون الثنائي، ورؤية الكويت تجاه قضايا المنطقة والمبادرة للحوارات الاقليمية.

وعبّر رئيس مجلس الوزراء الكويتي عن سروره لاستمرار المفاوضات في فيينا، معربا عن امله بان تصل هذه المفاوضات الى نتائج ايجابية.

وتم خلال اللقاء استعراض التطورات الإقلیمیة والدولیة وسبل ترسیخ الأمن والاستقرار في المنطقة بما یحقق تطلعات الجمیع بالسلم والتقدم والازدھار.

كما جرى البحث حول قضايا مثل جائحة كورونا والبيئة والشؤون القنصلية وتاشيرات الدخول وبعض المشاكل المتعلقة باللنشات الايرانية في موانئ الكويت.

وكان وزير الخارجية ظريف قد صرح قبل ذلك، ان مباحثاته مع كبار المسؤولين في سلطنة عمان تمحورت حول الإرتقاء بالتعاون الإقليمي والعالمي.

وفي تغريدة له بعيد انتهاء زيارته الى سلطنة عمان، كتب الدكتور ظريف: "لقد عقدت اجتماعات جيدة للغاية مع الأصدقاء العمانيين في مسقط. أجريت محادثات مثمرة مع نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود، ووزير الخارجية في هذا البلد بدر البوسعيدي ووزير المكتب السلطاني سلطان بن محمد النعماني، ووزير الخارجية السابق في السلطنة يوسف بن علوي".

وفيما أشار إلى محادثاته مع رئيس الوفد اليمني المفاوض والمتحدث باسم حركة أنصار الله اليمنية، محمد عبد السلام، والمسؤولين العمانيين، قال وزير الخارجية: "ارتكزت المحادثات على تعزيز التعاون الإقليمي والعالمي".

والتقى وزير الخارجية ظريف في مسقط الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني العماني ضمن سلسلة لقاءاته مع كبار المسؤولين في سلطنة عمان التي يزورها في الوقت الحاضر.

واشار خلال اللقاء الى بعض المجالات التي تستلزم بذل الجهود من قبل الطرفين للوصول الى النتائج المتوخاة وفي اطار وجهات نظر كبار مسؤولين البلدين، معربا عن ارتياحه للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية وكذلك الاقليمية.

واطلع وزير الخارجية الجانب العماني على احدث التطورات المتعلقة بالمفاوضات النووية الجارية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ومجموعة دول 4+1 وتطورات المنطقة فيما يتعلق بالبلاد.

من جانبه رحب وزير المكتب السلطاني العماني بتبادل الزيارات بين كبار مسؤولي البلدين بهدف التعرف على احدث وجهات النظر، كل للطرف الاخر، ووصف العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات بانها مهمة، داعيا الى تطوير التعاون بينهما خاصة فيما يتعلق ببعض قضايا المنطقة.

ومن المحاور الاخرى التي تباحث الجانبان حولها، قضية السجناء الايرانيين في عمان والقضايا الاقتصادية والتجارية والمالية وقضايا المنطقة خاصة تطورات اليمن.

وكان وزير الخارجية ظريف قد وصل الاربعاء الى مسقط، المحطة الثالثة من جولته الاقليمية التي شملت ايضا قطر والعراق.

والتقى في مسقط نظيره بدر بن حمود البوسعيدي ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد، وكذلك رئيس الوفد اليمني الوطني المفاوض محمد عبد السلام.