kayhan.ir

رمز الخبر: 129973
تأريخ النشر : 2021April24 - 19:44

ازدياد ترانزيت السلع عبر سكك الحديد الايرانية بنسبة 29 %

طهران-فارس:- أعلن المدير التنفيذي لشركة السكك الحديدية سعيد رسولي عن نمو ترانزيت السلع عبر سكك الحديد 29 بالمئة في السنة المالية المنتهية 20 مارس/آذار 2021 على اساس سنوي وذلك رغم تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف رسولي في تصريح لوكالة التلفزيون أن الصادرات عبر سكك الحديد نمت 5 بالمئة في الفترة المذكورة ايضا.

وأشار الى توسيع تعاون شركة السكك الحديدية الايرانية مع دول الجوار سيما تركيا، مستطردا أن ومع زيادة وتجهيز اسطول النقل السككي والبنى التحتية، سجل حجم الشحن والنقل الدولي مستوى غير مسبوق منذ 10 سنوات في غضون السنة المالية باكثر من 650 الف طن.

وأضاف أن حجم النقل السككي عبر معبر "سرخس" (شمال شرق) الحدودي مع تركمانستان نما بنسبة 173 بالمئة وذلك بعد ربط محطة " اينجه برون" الايرانية مع المحطة الحدودية لتركمانستان والذي أدى لتسهيل وزيادة طاقة التبادل.

رسولي نوه الى الارتباط السككي بين ايران وافغانستان قبل أشهر واجراء مفاوضات مع روسيا وقرغيزيا وأوزبكستان للغرض ذاته متوقعا أن تؤثر مفاعيل هذه المفاوضات على حجم الشحن والنقل السككي الدولي قريبا.