هذا الأسبوع.. بدء المرحلة الثالثة من الاختبار البشري لـ 20 ألف شخص للقاح "إيران بركت"
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس مركز المعلومات في لجنة تنفيذ امر الامام الخميني /قدس سره/: في غضون 36 ساعة، أعلن أكثر من 16 الف مواطن استعداهم للمشاركة في المرحلة الثالثة من التجربة السريرية للقاح "كو إيران بركت" في 6 محافظات.
وقال حجت نيكي ملكي: لا يزال تسجيل المتطوعين مستمرا، نشكر أبناء الوطن الأعزاء على ثقتهم بعلمائنا.
وبدأ تسجيل المتطوعين لاختبار المرحلة الثالثة للقاح كورونا الإيراني المسمى "كو إيران بركت" في 21 ابريل.
ويجري تسجيل المتطوعين لاختبار اللقاح للفئة العمرية من 18 إلى 75 عاما عن طريق الاتصال بنظام 4030 أو من خلال برنامج تطبيق "iGap".
وستبدأ الأسبوع المقبل المرحلة الثالثة من الاختبار البشري لـ 20 ألف شخص في 6 مدن هي طهران وبوشهر وشيراز وكرج ومشهد وأصفهان.
ووفقا للخطط الموضوعة، فإن الفترة من 21 ابريل الى 21 يونيو هي الفترة التي سيتم فيها اختبار المرحلة الثالثة من الدراسة البشرية لهذا اللقاح.
من جانبه اعلن مستشار وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي علي ابزارة عن استيراد نحو مليوني جرعة من لقاح كورونا حتى الان.
وقال ابزارة للصحفيين، انه تم لغاية الان استيراد نحو مليوني جرعة من لقاح كورونا وتم توزيعها على المحافظات حسب وثيقة التطعيم الوطنية والنسبة السكانية.
واضاف: إن سرعة التطعيم في البلاد قد ازدادت، وسيتم حقن 700 ألف جرعة من لقاح أسترازينكا في الأيام المقبلة.
وتابع ابزارة: انه استمرارا للخطوات المتخذة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، فإن الخطوة التالية وهي الخامسة تتمثل بالتطعيم العام.
وقال: ان ذوي المهن عالية الخطورة مثل الكوادر الطبية والصحية والخدمية وذوي الامراض المستعصية هم في الأولوية لتلقي لقاح كورونا، موضحا انه مع زيادة إنتاج واستيراد اللقاحات، ستتلقى الشرائح الاخرى ذات الاولوية اللقاح مثل كبار السن.