طهران: تغيير أسلوب التخصيب بنسبة 60% جرى بتخطيط مسبق
طهران – كيهان العربي:- كشف سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية في ايران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي، أن التغيير في أسلوب التخصيب بنسبة 60 بالمائة قد جرى وفق تخطيط مسبق.
وحول التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال غريب آبادي: هذا التغيير في الأسلوب لم يكن موضوعاً جديداً وهو مرتبط تماماً بالاجراءات والقرارات الفنية وكان مخططاً له ومدرجاً من قبل في استمارة المعلومات المقدمة من قبل ايران للوكالة الذرية في الأسبوع الماضي.
واضاف: لقد ورد في الاستمارة أن التخصيب بنسبة 60% يجري في البداية في سلسلتين من اجهزة الطرد المركزي IR6 و IR4وبعد عدة ايام تتصل السلسلتان وتقترنان (couple) من جديد وفي الحالة الجديدة يكون منتوج السلسلة IR6هو التخصيب بنسبة 60% والمنتوج من السلسلة IR4هو التخصيب بنسبة 20% كرديف (tandem) لذلك.
وقال غريب آبادي انه قبل هذا الوقت كان يتم ضخ مواد مخصبة حتى 5 % في السلسلتين بصورة منفصلة ويكون المنتوج 60% منهما بصورة منفصلة ولكن في الاسلوب الجديد تقترن السلسلتان معا حيث يتم الحصول على منتوجين مختلفين هما المخصب بنسبة 60% و20 % من خلال ضخ مواد مخصبة بنسبة حتى 5 %مرة واحدة. وفي الواقع فان عملية التخصيب بهذه الطريقة محسنة للغاية.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد تحققت قبل يومين من أن التخصيب بنسبة 60% يجري بواسطة سلسلة IR6 فيما تقوم السلسلة IR4 بالتخصيب بنسبة 20% بالتزامن مع ذلك.