ارتفاع اجمالي الناتج المحلي الى 15 مليار دولار
طهران-ارنا:--صرح الخبير في الشؤون المصرفية رامين اميني زارع بان اجمالي الناتج المحلي الايراني سيرتفع في العام الجاري بمقدار 15 مليار دولار.
وقال اميني زارع ،وفقا لاحدث تقرير لصندوق النقد الدولي سيرتفع الناتج المحلي للبلاد بمقدار 15 مليار دولار من 402 مليارا في العام 2014 الى 417 مليارا، على اساس الاسعار الجارية.
واضاف، ان صندوق النقد الدولي توقع تحسن النمو الاقتصادي في ايران بعد عامين من الركود، ومن المتوقع ان يرتفع من 46ر1 بالمائة في العام الماضي الى 2ر2 بالمائة في العام الجاري.
وتابع قائلا، انه وفقا للتقرير سيرتفع اجمالي الناتج المحلي في البلاد على اساس مؤشر القدرة الشرائية بمقدار 53 مليار دولار من تريليون و283 مليار دولار الى تريليون و336 مليار دولار في العام 2015.
واشار الى التوقعات الأخرى لصندوق النقد الدولي حول الصادرات والواردات قائلا، ان صادرات ايران ستزداد بنسبة 4ر5 بالمائة فيما ستنخفض الواردات بنسبة 7ر8بالمائة بالمقارنة مع العام الماضي.
واعلن صندوق النقد الدولي خلال تقريره الذي رسم فيه افاق الاقتصاد الايراني في العام 2015 عن تحسن 7 من مؤشراته العامة.
واوضح بان هنالك الان في الافق القريب حدثين اقتصاديين مهمين في ايران، احدهما صياغة الخطة التنموية السادسة والتي تعتبر خارطة طريق للبلاد بصورة ما والثاني هو قانون الميزانية للعام القادم الذي يبدا في 21 اذار /مارس القادم.
واكد اميني زارع بانه ينبغي في ظل غياب اقتصاد النفط تقديم الدعم المضاعف للمنتجين المحليين الى جانب خلق اجواء تنافسية لرفع مستوي جودة السلع المنتجة وتقديم المزيد من الدعم للانتاج في القطاع الزراعي والمصادر الطبيعية.