خيوط العلاقات بين كوريا الجنوبية وأمريكا تشتعل بسبب 'فوكوشيما'
قالت كوريا الجنوبية إنها أبلغت مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري الذي يزور سيئول قلقها من قرار اليابان تصريف مياه ملوثة من محطة فوكوشيما النووية المعطلة في البحر، لكن كيري أكد ثقة واشنطن بشفافية هذه العملية.
ووصل كيري إلى سيئول، يوم السبت الماضي، لبحث الجهود الدولية لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري، في جولة تضمنت توقفاً في الصين، قبل القمة الافتراضية التي يعقدها الرئيس جو بايدن مع زعماء العالم، بشأن تغيّر المناخ يومي 22 و 23 أبريل.
وبموجب هذه الخطة سيتم تصريف أكثر من مليون طن من المياه من المحطة التي دمرها زلزال وموجات مد عاتية (تسونامي) في عام 2011، في البحر القريب قبالة الساحل الشرقي لليابان.
وانتقدت سيول بشدة هذا القرار واستدعت وزارة الخارجية السفير الياباني، كما أمر الرئيس مون جيه-إن المسؤولين ببحث إمكانية تقديم التماس إلى محكمة دولية.
وقالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية إن "الوزير تشونغ أبلغ مخاوف حكومتنا وشعبنا الجادة بشأن قرار اليابان، وطلب من الجانب الأمريكي الاهتمام والتعاون حتى تقدم اليابان المعلومات بطريقة أكثر شفافية".