تمديد العقود السابقة مع الشركات الاميركية المصنعة للطائرات
طهران- فارس:- اكد المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية في البلاد"هما"، بانه قد تم تمديد العمل بالعقود السابقة مع الشركات المصنعة للطائرات، على ضوء تمديد المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 لنهاية يونيو/حزيران المقبل.
واوضح فرهاد برورش، ، حول مدى تأثير المفاوضات على عملية توفير القطع والصيانة العامة للطائرات، بانه لا توجد اية مشكلة خاصة فيما يتعلق بالاسطول الجوي حاليا وأنه ثمة مفاوضات تجرى ومن المؤمل ان تحقق النتائج المطلوبة.
واشار برورش الى أن العقود المبرمة مع الشركات المصنعة للطائرات سيمضي سريانها على وقع تمديد المفاوضات بمدة 7 اشهر و10 ايام( نهاية يونيو/ حزيران 2015)، منوها الى ان الخطوط الجوية الايرانية لم تتلق اي مقترح جديد من الشركات المصنعة في الوقت الراهن، وان التعامل يمضي وفق الالية المتبعة منذ 10 اشهر في اطار برنامج العمل المشترك (الاتفاق النووي المؤقت).
وبيّن أن الشركة قامت بارسال 14 محركا لطائراتها الى خارج البلاد، بغرض اخضاعها لصيانة عامة، حيث تم تصليح البعض منها وارجاعها الى البلاد والبعض الاخر لازال قيد الصيانة.
واوضح المدير التنفيذي لـ"هما"، ان الشركة تلقت في وقت سابق، خطط طيران من شركة بوينغ الاميركية التي بعثت ايضا بعض الوثائق والكتالوجات التابعة لها، وان عملية التسليم جاءت في اطار مذكرة تفاهم وفق برنامج العمل المشترك بين ايران و5+1.
واكد ان شركة الخطوط الجوية الايرانية سعت الى ضمان سلامة طيرانها رغم الحظر الممتد منذ 35 عاما وأن ممثلي شركة بوينغ اعربوا لمرات عن تقديرهم للشركة الايرانية لحفاظها على سمعة وقيمة منتجها.