kayhan.ir

رمز الخبر: 129453
تأريخ النشر : 2021April14 - 20:51
مؤكدا ان يدنا هي العليا في المفاوضات ..

عراقجي يهدد بالانسحاب من مفاضات فيينا ان لم نحرز تقدما ملموسا فيها



* أبلغنا الوكالة الدولية بتركيبنا ألف جهاز طرد مركزي جديد في نطنز وبدء عملية التخصيب بنسبة 60٪

* قرار اوروبا بإضافة أسماء عدد من الأفراد والمؤسسات الايرانية، في قائمة الحظر خطأً كبير وعمل لاقيمة له

طهران – كيهان العربي:- اعلن مساعد وزير الخارجية رئيس الوفد الايراني المفاوض في فيينا الدكتور عباس عراقجي، اننا سنحضر المباحثات النووي في فيينا بقوة واقتدار وقال: قمنا بابلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية باننا سنقوم بتركيب ألف جهاز طرد مركزي جديد في نطنز، كما ابلغناها بدء التخصيب بنسبة 60٪.

وعلق الدكتور عراقجي على اجتماع يوم غد في فيينا بالقول: سيعقد الاجتماع الرسمي للجنة المشتركة اليوم الخميس مع تأخير طفيف، بسبب على مايبدوا ان أحد أعضاء وفد الاتحاد الأوروبي كان لديه اختبار كورونا إيجابي، وبالتالي فإن هذا الوفد سيصل متاخرا قليلا .

واشار الى ان المشاورات بين الوفود المختلفة بدأت بالفعل، والشيء المهم هو أن هذه المشاورات الثنائية والمتعددة الأطراف غير رسمية. بدأنا هذه المشاورات والاجتماعات ونأمل أن نتوصل الى حصيلة في هذه الجولة .

واشار الى أن الوفد الإيراني يحضر في هذه الجولة من المحادثات بقوة وقدرة كاملتين، قال مساعد وزير الخارجية ان حادث نطنز عزز عزمنا على التقدم في المجال النووي والتقدم في مجال المفاوضات". لقد أصبحت يدنا الآن هي العليا في المفاوضات ، على عكس ما قد يعتقده البعض.

وقال: أعلنا للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه سيتم تركيب ألف جهاز طرد مركزي جديد في نطنز وهذا ماعدا 5060 جهاز طرد مركزي موجود حاليا قد يكون عددا منها قد تضررت حيث لم يتحدد بعد عدد هذه الاجهزة التي تضررت نتيجة هذه الحادثة .

وقال مساعد وزير الخارجية: بالإضافة الى تلك التي سيتم استبدالها، سيتم اضافة ألف جهاز جديد وزيادة عدد الاجهزة في نطنز، ومن المهم أن العمل سيجري باجهزة طرد اقوى وباداء افضل مما في السابق في الواقع، فإن حادثة اليومين الماضيين تجعل نطنز يواصل العمل بشكل أقوى مع أجهزة طرد مركزي أكثر وأكثر تقدمًا وأعلنا رسميًا للوكالة أن هذا سيتم.

وقال: التخصيب بنسبة 60٪ هو أحد احتياجاتنا لإنتاج عقاقير معينة تسمى عقاقير النظائر المشعة". تتطلب بعض هذه الأدوية ما يصل الى 60٪ من المواد المخصبة ، وسيتم تقديم تفسيرات تقنية لذلك من الزملاء في منظمة الطاقة الذرية، لكننا أعلنا للوكالة أن هذا سيتم ونقوم بعملية التخصيب بنسبة 60٪ بقدر ما نحتاجه لانتاج الادوية وسيستمر هذا.

وصرح الدكتور عراقجي: سنحضر المحادثات بقوة واقتدار، وهدفنا رفع كل الحظر ويجب رفع الحظر بشكل كامل، والتحقق منه، وبعد ذلك ستعود ايران الى التزاماتها. هذا هو موقفنا والباقي يعتمد على مدى رغبة الأطراف الأخرى في التماشي مع هذا الموقف المنطقي .

وذكر: لسنا هنا لنضيع وقتنا، يجب إحراز تقدم ملموس وإلا سنترك المفاوضات، أو ام نعود الى طهران بحصيلة ملموسة.

وردا على سؤال حول تصريحات المسؤولين الأميركان بأنه لن يتم رفع جميع الحظر عن إيران، قال كبير مفاوضينا: الأميركان في موقف غير مقبول من وجهة نظرنا ونأمل أن يصححوا هذا الموقف خلال المفاوضات مع الأوروبيين والأعضاء الآخرين في مجموعة "4+1". حتى يتم تصحيح هذا الموقف، ومن الطبيعي ألا يتم التوصل إلى اتفاق مالم يصحح هذا الموقف.

وبشأن حظر الاتحاد الأوروبي وتصريحات بعض المسؤولين الأميركيين ومستقبل المفاوضات والتغييرات في سياسات طهران التفاوضية، قال عراقجي: سياساتنا التفاوضية لم تتغير ولن تتغير. فموقفنا واضح تماما. بالطبع لم تكن لدينا سوى جولة أخرى من المفاوضات ونأمل أن نختتم هذه الجولة أيضا. مهما كان موقف الأميركان، يجب أن يقتربوا في النهاية مما تريده الجمهورية الاسلامية في ايران، وكذلك يجب ذلك على الاتحاد الأوروبي.

واضاف: قرار الاتحاد الأوروبي الأخير بإضافة أسماء عدد من الأفراد والمؤسسات الإيرانية ، بمن فيهم الأبطال الوطنيون الايرانيين وقادة كبار في قائمة الحظر كان خطأً كبيراً وعملا لاقيمة له من وجهة نظرنا حقًا .