kayhan.ir

رمز الخبر: 129452
تأريخ النشر : 2021April14 - 20:51
مؤكداً أن التخصيب بنسبة 60% يأتي ردا على خبث الاعداء..

الرئيس روحاني: سنقطع أيدي الأعداء اذا ما أرتكبوا جريمة وسنرد على المخططات الصهاينة



* علينا وقف الحرب الاقتصادية وانهاء الظلم بقطع يد الظالم الذي جعل معيشة الشعب رهينة ويمنع توفير اللقاحات والمواد الغذائية

* نحن أقوياء في التكنولوجيا المتطورة والقوة الناعمة والمفاوضات وبامكاننا تقزيم العدو وجعله في حجمه الحقيقي

* ان نفذت اميركا التزاماتها بصورة صحيحة وعملانية سنعمل نحن بجميع التزاماتنا ولا مشكلة لدينا في ذلك

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني: ان التخصيب بنسبة 60% جاء ردا على خبث الاعداء واضاف: اننا سنرد على المخططات الصهيونية ضدنا وهذا يمثل الخطوة الاولى من جانبنا.

وقال الرئيس روحاني خلال اجتماع الحكومة أمس الاربعاء: ان اعلاننا اليوم باننا سنقوم بتفعيل اجهزة الطرد المركزي IR6 في نطنز او ايصال نسبة التخصيب الى 60 بالمائة، انما هو رد على اعمالكم الخبيثة. لا يمكنكم التآمر ضد الشعب الايراني وترتكبوا الجريمة في "نطنز". نقطع ايديكم عندما ترتكبون الجريمة. قطعنا كلتا يديكم، احدهما بـ IR6 والاخر بالتخصيب 60%. من المعلوم اننا لن نتوقف.

وتابع رئيس الجمهورية: ان اردتم العبث بالتكنولوجيا النووية السلمية القانونية الايرانية الخاضعة للمراقبة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية فاننا سنعمل ايضا في الاطار القانوني. عملكم ارهاب نووي الا ان عملنا قانوني.

وتابع الرئيس روحاني: علينا ان نضع حداً للحرب الاقتصادية وننهي الظلم. يجب قطع يد الظالم. يجب قطع يد من جعل معيشة الشعب رهينة به ويؤذينا في توفير اللقاحات والمواد الغذائية.

واضاف: ان الضغوط علينا تجري منذ اكثر من 3 أعوام. يجب قطع يد الظالمين على الفور وان حدث هذا الامر بصورة اسرع حتى ساعة واحدة فهو افضل.

وأكد بأن الجمهورية الاسلامية في ايران قوية ولا تخشى المفاوضات وقال: لا تتصوروا بأننا ضعفاء. يقولون لنا اتدرون من يجلس امامكم؟ اميركا. حسنا، من هي اميركا؟ نحن اقوياء ونتفاوض مع اميركا مثلما تفاوضنا في الاتفاق النووي وجئنا بها وجعلناها في حجمها الحقيقي. لذا فاننا اقوياء ولا تشككوا بقدراتنا.

واضاف: نحن اقوياء في التكنولوجيا المتطورة والقوة الناعمة وفي المفاوضات، اذ نتحدث مع الطرف الاخر ونحظى بالمنطق. نحن نمتلك منطقا قويا وبامكاننا تقزيم العدو وجعله في حجمه الحقيقي.

وتابع رئيس الجمهورية: ألم يحاربنا نظام "صدام" على مدى 8 اعوام؟ لقد ارتكب كل تلك المجازر والجرائم والظلم ولكن حينما اقتضت الضرورة للتفاوض اصدر الامام الترخيص به.

وقال: ان كلامنا واضح ونقول بأنه على اميركا العودة لظروف العام 2015 . ينبغي عليهم تنفيذ ذلك الاتفاق. ان راينا تنفيذ اميركا لالتزاماتها بصورة صحيحة وعملانية سنعمل نحن بجميع التزاماتنا ولا مشكلة لنا في ذلك.

واشار الى ان البلاد تواجه الان ذروة الموجة الرابعة لتفشي فيروس واكد ضرورة الالتزام بالتوصيات الصحية، وقال: انه كلما بلغت نسبة الالتزام بالتوصيات ما بين 80 الى 90 % اصبحت الاوضاع هادئة فيما اصبحت متخبطة حينما انخفضت نسبة الالتزام الى ما تحت 50 %.

واحتمل بأن يصل اللقاح الداخلي المضاد لفيروس كورونا الى ايدي المواطنين في الصيف القادم وقال: انه حينما يصبح جاهزا سيتم توزيعه بين المواطنين.

واعتبر استيراد اللقاح من الخارج بأنه من مسؤولية الحكومة في الوقت الحاضر واضاف: ان لوزارة الصحة مسؤوليتها وبامكان شركات القطاع الخاص ايضا ان تفعل ذلك ولقد قلت مرارا واؤكد القول بأن هذه مسؤولية مهمة جدا.

وهنأ رئيس الجمهورية لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك داعيا جميع الوزراء المعنيين للعمل على توفير المواد الغذائية اللازمة ومراقبة الاسعار خاصة في هذا الشهر الفضيل.