kayhan.ir

رمز الخبر: 12934
تأريخ النشر : 2015January06 - 20:37

أميركا تتمسك بخطط خفض قواتها في أفغانستان إلى النصف

واشنطن - واشنطن : تمسكت الولايات المتحدة بخططها لخفض قواتها هذا العام في أفغانستان إلى النصف ثم خفضها مرة أخرى عام 2016 بعد أن اقترح الرئيس الأفغاني أشرف غني على الرئيس الأمريكي باراك أوباما إعادة النظر في جدوله الزمني.

لكن تصريحات غني زادت من الجدل المتصاعد حول ما إذا كان البيت الأبيض سيتمسك بخططه التي عدلت بالفعل مرتين من قبل لخفض القوات الأمريكية إلى 5000 جندي بحلول نهاية العام والعودة إلى وضع السفارة الأمريكية "المعتادة" في كابول بنهاية عام 2016.

ويمكن أن يوفر اقتراح غني غطاء سياسيا لأوباما إذا أراد الرئيس الأمريكي العدول عما تعهد به للحفاظ على مكاسب هشة بعد حرب دامت 13 عاما وتفادي انهيار القوات الأفغانية كما حدث في العراق العام الماضي.