السفير جلالي يؤكد ضرورة تفعيل ممر "شمال-جنوب"
موسكو -ارنا:- اكد سفيرنا لدی موسكو كاظم جلالي على ضرورة تفعيل ممر "شمال-جنوب" بدلا عن قناة السويس، موضحا ان الممر يمكن أن يحل محل قناة السويس بشكل أرخص وأكثر موثوقية، ويسهل التجارة بين أوروبا والشرق الأقصى.
واضاف جلالي في مقابلة مع صحيفة "فيدوموستي" الروسية: ان ممر "شمال-جنوب" يحظى بامكانات فعلية للتجارة والتبادل، قائلا: من المتوقع أن يوفر هذا المسار الجديد الالرضية للتواجد النشط لشركات الخدمات اللوجستية وخلق بيئة تنافسية بينها.
وتابع قائلا: ان الدول الأعضاء في الممر تريد إنشاء الشركات المشتركة بينها لتفعيله، داعيا هذه الدول الى توفير الارضية المناسبة لإنشاء وتشغيل هذه الشركات في أسرع وقت ممكن.
وقال ايضا: ان ايران قامت بتطوير البنية التحتية والعمليات المدنية على مدى العقود الماضية في إطار البرامج المحددة والهادفة وتمكنت من تحقيق إنجازات كبيرة في هذا المجال، مؤكدا انه يمكن زيادة قابلية النقل في المسار الجديد من خلال استخدام البنية التحتية القائمة وتوظيف القدرات الموجودة في البلاد.
واكد ان ايران ترحب بتنفيذ المشاريع المشتركة في المناطق الحدودية مع الدول المجاورة في اطار تفعيل الممر.
يذكر انه تم التوقيع على اتفاقية ممر "شمال-جنوب" عام 2000 في سان بطرسبورغ بين وزراء النقل للدول الثلاث ايران وروسيا والهند ويعد الحلقة الاهم للتجارة بين آسيا واوروبا ومسارا اقصر بنسبة 40 بالمائة من حيث المسافة واقل بنسبة 30 بالمائة من ناحية التكلفة مقارنة بالمسارات التقليدية.