مسؤول اميركي سابق: من المستغرب طرح برنامج ايران الصاروخي في المفاوضات النووية
نيويورك-ارنا:-قال مساعد وزير الخارجية الاميركي الاسبق، ان الصواريخ الايرانية الباليستية، موضوع منفصل عن برنامجها النووي، وطرح هذا الموضوع في المفاوضات النووية، يثير الاستغراب ويمكن ان يشير الى سعي بعض الاجنحة في اميركا لافشال المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1.
واضاف ويلكرسون ، ان ايران لاتشكل تهديدا للاخرين لاسباب تاريخية وثقافية، والصواريخ الايرانية الباليستية ذات طابع دفاعي ولايمكن الاستيعاب لماذا اثير هذا الموضوع في الجولة الاخيرة من المفاوضات النووية.
وصرح بان برنامج ايران العسكري للاغراض الدفاعية البحتة، واعلاني هذا يأتي بوصفي رجل عسكري وقضيت اربع سنوات في وزارة الخارجية الاميركية.
واضاف : الدليل على ما أقوله هوان ايران من الناحية الثقافية والدينية والتاريخية والظروف الاجتماعية للمجتمع الايراني وكذلك قيادته تؤكد جميعها ان هذا البلد لايشكل تهديدا للاخرين وتاريخه يثبت هذا الموضوع .
واعتبر ويلكرسون الذي استبعد من فريق كالين باول وزير الخارجية الاميركي الاسبق بسبب انتقاده لسياسة ادارة بوش الخارجية، ان النفوذ في منطقة الخليج الفارسي هوالموضوع الاساسي بين ايران واميركا وقال ان الامن والاستقرار لن يعودان الى العراق وافغانستان ولن يتم التوصل الى حل سياسي للحرب الداخلية في سوريا، الا بقيام ايران وامريكا باجراء الحوار بينهما حول هذه القضايا في اجواء من الثقة .
واكد المسؤول الاميركي الاسبق على ضرورة قبول اميركا ان ايران من اكثر الدول استقرارا وانسجاما وبالتاكيد قوة في منطقة الخليج الفارسي.
وشدد ويلكرسون على اهمية تحسين العلاقات بين ايران واميركا لاستقرار وترسيخ السلام في المنطقة .