صندوق النقد الدولي يتوقع تحسن الاقتصاد الايراني في 2015
طهران- فارس:-توقع صندوق النقد الدولي في أحدث تقرير له، تحسن الاقتصاد الايراني عام 2015، على ضوء تحسن سبعة مؤشرات للاقتصاد العام.
واعتبر التقرير أن الاقتصاد الايراني في 2014، اخذ بالنمو، بعد عامين من الركود، وسيشهد انتعاشا في العام الجديد 2015، متوقعا تحقيق الناتج الاجمالي المحلي بحسب القوة الشرائية، زيادة قدرها 53 مليار دولار عن المستوى المسجل في 2014.
كما توقع تقرير الصندوق، بلوغ الناتج المحلي الاجمالي على اساس الاسعار السائدة والمقدّر بـ 402 مليار دولار في 2014، مستوى 417 بليون دولار في 2015.
ويرى الصندوق ان الناتج المحلي الاجمالي ،بحسب مؤشر القوة الشرائية في 2014 الذي بلغ 283ر1 تريلون دولار، بانه سيصل 336ر1 تريليون دولار في 2015.
وتوقع بان يزداد نصيب انتاج الفرد من الناتج المحلي الاجمالي (بحسب القوة الشرائية)، من 16 الفا و463 دولارا في 2014 الى 16 الفا و918 دولارا في 2015.
ويرى التقرير بان يصل اجمالي الناتج المحلي على اساس الاسعار السائدة في 2015، الى مستوى 417 مليار دولار، في الوقت الذي كان قد توقع بلوغ مستوى 402 مليار دولار في 2014.
وكان قد قدّر صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد الايراني في 2014، بنسبة 46ر1 بالمائة، فيما توقع نموه بـ 2ر2 في 2015.