رئيس جهاز المخابرات الاميركية: الصين وروسية وايران تشكل التهديد الاكبر لاميركا
طهران/كيهان العربي: اعتبر مرشح بايدن لرئاسة السي آي ايه؛ الصين وروسيا وايران التهديد الاكبر لاميركا.
فقد قال "ويليام برنز" الذي سيحل محل "جينا هاسبل" لترؤس السي آي ايه، وفي اللجنة الامنية لمجلس الشيوخ؛ "على الساحة الدولية حيث تتشابك الامور باستمرار، فان تصاعد الغزو الصيني هو اكبر تحد "جيوبوليتيكي لاميركا".
واضاف "برنز"؛ إن عبور الصين في العقود القادمة هو الامر لاكثر حساسية بالنسبة للامن القومي الاميركي. ولاجل هذا المطلب نحن بحاجة الى ستراتيجية بعيدة المدى تبتني على دعم الحزبين الديمقراطي والجمهوري للاصلاحات الداخلية والتوصل لامن مستديم وحذر برنز من ان الصين قد عززت من قدراتها في سرقة العلوم التقنية بشكل واضح، كما وزادت من قمع شعبها وباتت تهديدا لدول الجوار.
الى ذلك قال: برنز ان الصين قد وسعت قدراتها في العالم وزادت من تغلغلها في المجتع الاميركي.
برنز الذي شغر سفيرا لاميركا لدى موسكو في الاعوام (2005 ـ 2008)، قال ان التجارب علمته انه من الخطأ ان نقلل من شأن روسية ورئيسها بوتين. فهي تقوم بدور المخل كما هي الصين. مضيفا، كما وينبغي ان نعمل كل وسعنا للحؤول دون حصول ايران على السلاح النووي.