kayhan.ir

رمز الخبر: 125595
تأريخ النشر : 2021January22 - 20:03

ايران وطاجيكستان توقعان اتفاقية للتعاون لإكمال نفق الاستقلال


طهران- فارس:- وقع مسؤولو الجمهورية الاسلامية وطاجيكستان، يوم الخميس، في العاصمة الطاجيكية دوشنبة، اتفاقية للتعاون لإنجاز المرحلة الثانية من نفق الاستقلال الذين يربط بين شمال طاجيكستان وجنوبها.

وتم توقيع اتفاقية انجاز المرحلة الثانية من مشروع نفق الاستقلال بين شركة "فراب" الايرانية ووزارة النقل الطاجيكية خلال مراسم حضرها عدد من المسؤولين الطاجيكيين وسفيرنا لدى دوشنبة والمدير التنفيذي لشركة فراب وسائر الضيوف الايرانيين والمحليين.

ووصف وزير النقل الطاجيكي عظيم ابراهيم خلال افتتاح هذه المراسم، التوقيع على انجاز المرحلة الثانية من نفق "الاستقلال" بأنه حدث هام، وقال: ان نفق "الاستقلال" له تاريخ طويل وقد بدأ انشاؤه في حقبة الاتحاد السوفيتي ولكن لم يتم تنفيذه لأسباب مختلفة.

من جانبه وصف سفيرنا في دوشنبه محمد تقي صابري، نفق "الاستقلال" بأنه من المشاريع الهامة والحيوية لطاجيكستان، لافتا الى أنه يربط شمال البلاد بجنوبها.

ولفت السفير صابري الى أنه رغم صعوبة ظروف العمل وحفر النفق في المناطق الجبلية الوعرة، الا انه من دواعي السرور تم انجاز المرحلة الاولى، وبعون الله سيتم انجاز المرحلة الثانية.

ويقع مشروع نفق الاستقلال على بعد قرابة 70 كيلومترا شمال مدينة دوشنبة وعلى مسار الطريق بين دوشنبة وخجند ويسهل الربط البري بين شمال طاجيكستان وجنوبها. ويشمل المشروع نفقين موازيين طول كل منهما 5 كيلومترات احدهما رئيسي للنقل العام والثاني جانبي لأعمال الصيانة والتهوية وسحب المياه، ومع حساب المنافذ الرابطة بين النفقين يبلغ مجموع طول الانفاق 11 كيلومترا.