kayhan.ir

رمز الخبر: 125394
تأريخ النشر : 2021January18 - 20:18
معلناً: اننا ننتج 0.5 كلغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% يوميا..

صالحي: لسنا مصرين ولا نستعجل عودة اميركا للاتفاق النووي بل ان مطلبنا المنطقي والعقلاني هو رفع الحظر



طهران - كيهان العربي:- اعلن مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي، بان الجمهورية الاسلامية في ايران تنتج نحو 0.5 كلغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % يوميا لتخزينه من اجل استخدامه لمفاعل طهران الابحاثي.

وحول الحظر والاتفاق النووي، قال الدكتور صالحي: ان الحظر الاميركي ضدنا هو امر جائر ولابد من رفعه وان الموضوع النووي انما هو مجرد ذريعة، لان اساس مشكلتهم معنا تكمن في عدم تقبلهم للجمهورية الاسلامية في ايران.

وبشأن تبعات قرار مجلس الشورى الاسلامي حول الاتفاق النووي، اوضح مساعد رئيس الجمهورية: ان هذا القرار ياتي استمرارا للخطوات الخمس التي اتخذتها الحكومة سابقا لتقليص الالتزامات بالاتفاق النووي ردا على عدم تنفيذ الاطراف الغربية لالتزاماتها بالاتفاق وانسحاب اميركا منه واعادة فرض الحظر على ايران.

واضاف: اننا ليست لدينا مشكلة تقنية لتنفيذ قرار البرلمان حيث اوصلنا نسبة تخصيب اليورانيوم الى 20 بالمائة خلال 24 ساعة، بحيث ننتج كل ساعة 20 غم اي نحو 0.5 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة يوميا ونقوم بتخزينه لاستخدامه لمفاعل طهران.

واكد قائلا: انه لو التزمت الاطراف الاخرى بالاتفاق فسنعود الى تنفيذ التزاماتنا وهذا ما اكده قائد الثورة في خطابه الاخير، وسوف لن يكون الامر كالسابق بان نلتزم لوحدنا بالاتفاق.

واشار الدكتور صالحي الى التصريحات الاخيرة لسماحة قائد الثورة الاسلامية وقال: انه مثلما قال سماحة القائد فاننا لسنا مصرين ولا نستعجل عودة اميركا للاتفاق النووي بل ان مطلبنا المنطقي والعقلاني هو رفع الحظر.