ايران وباكستان تفتتحان معبر ريمدان الحدودي المشترك
طهران- فارس: بحضور وزير الطرق ووزير التصنيع الدفاعي الباكستاني افتتح البلدان معبرا حدوديا مشتركا بين الجانبين امس السبت.
وأوضح متحدث مصلحة الجمارك روح الله لطيفي في تصريح أن معبر "ريمدان " في مدينة " دشتياري" جنوب غرب البلاد والذي يبعد 120 كم عن ميناء جابهار الاستراتيجي المطل على بحرعمان تم افتتاحه امس السبت بحضور مسؤولي البلدين.
وأشار الى أن معبر "ريمدان" هو ثاني معبر رسمي بين ايران وباكستان بعد" ميرجاوة" الحدودي وكان قبل ذلك ينشط كسوق حدودية على غرار " كوهك"و" جالق".
وأعتبر أن التجارة مع باكستان تحظى بأهمية بالغة وقد سجلت في 8 شهر فترة 20 مارس/آذار حتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني2020، 1.38 مليون طن بقيمة 708 ملايين دولار، حيث بلغت صادرات ايران 1.538 مليون طن بقيمة 590 مليون دولار في مقابل استيراد 120 الف طن بقيمة 118 مليون دولار من باكستان.
وأشار لطيفي الى أن اعتبارا من امس السبت فقد تم تخصيص رمز جمركي مستقل لهذا المعبر ومن المتوقع أن يُشهد زيادة في ترانزيت السلع عبر هذا المعبر المجاور لميناء جابهار.
وبيّن المتحدث بان من أهم السلع الايرانية المصدرة لباكستان هي أنواع المحروقات مثل الوقود السائل والغاز والمواد الانشائية والمكسرات والحجر والاواني وقطع غيار المعدات.