kayhan.ir

رمز الخبر: 123694
تأريخ النشر : 2020December19 - 20:11
معلنا تحقيق نمو إقتصادي في البلاد..

الرئيس روحاني: تم الاتفاق على دمج قراري الحكومة والمجلس حول الدعم المعيشي للمواطنين

طهران- فارس: اعلن رئيس الجمهورية حسن روحاني بان عدد المدن الحمراء في البلاد والذي بلغ 160 مدينة في ذروة الموجة الثالثة لتفشي فيروس كورونا قبل فترة قد انخفض تدريجيا الى ان بلغ الصفر الان في ظل التزام التوصيات الصحية من قبل المواطنين.

ووجّه الرئيس روحاني خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا امس السبت، الشكر والتقدير للمواطنين لالتزامهم التوصيات الصحية خلال الشهرين الاخيرين واتباع قرارات اللجنة وقال: ان اصحاب المهن الحرة ووسائط النقل والاسر قد التزموا كثيرا بالتوصيات ومن الفخر الكبير ان عدد المدن الحمراء الذي بلغ 160 مدينة قبل شهر وشعرنا بالقلق جميعا قد انخفض لله الحمد الى ان بلغ الصفر في الوقت الحاضر وهو الامر الذي تحقق فقط بهمم وتفاني وتعاون المواطنين الاعزاء.

واضاف: لو نظرنا الى الارقام والاحصائيات نرى بان الموجة الثالثة كانت اقوى من سابقتيها في كل مكان تقريبا حيث كانت فتاكة للغاية على اعتاب توجهنا نحو فصل البرد ولكن لله الحمد فقد تم انجاز عمل كبير في الفترة الاخيرة.

ووجه الشكر والتقدير خاصة للطواقم الطبية والصحية التي كان لها الدور الاكبر في هذه المكافحة ولجميع الذين بذلوا الجهود في ظروف كورونا من اجل تحقيق النمو وتعزيز اقتصاد البلاد سواء المزارعين او العمال او المهندسين او قطاعات الصناعة والزراعة.

واشار الى القرار الاخير للحكومة لتقديم الدعم المعيشي للمواطنين وقال: لقد كان هنالك قرار لمجلس الشورى الاسلامي ولنا في الحكومة قرار ايضا حيث عملنا على دمج القرارين وتقرر ان يتم منح الفئات من الافراد الذين حددهم المجلس 1.2 مليون ريال لكل فرد خلال الاشهر الاربعة الاخيرة من العام الجاري (العام الايراني ينتهي في 20 اذار/مارس 2021) فيما يتم منح البقية مليون ريال لكل فرد.

كما أكد الرئيس روحاني أن الحسابات تشير الى تحقيق نمو اقتصادي ايجابي في السنة المالية الجارية التي تنتهي 20 مارس/آذار 2021.

وتوقع روحاني ، أن تشهد السنة المالية المقبلة (تبدأ 21 مارس/آذار 2021)، نموا اقتصاديا أفضل، وأن يتم كبح التضخم وتقديم خدمات قيمة بمجال فرص العمل.

من جهة ثانية بيّن الرئيس روحاني أن متوسط نمو توليد الكهرباء في ايران يبلغ 1.7 بالمئة مع ذلك فقد تم مضاعفة الطاقة الكهربائية بواقع 2.5 مرة وهذا انجاز كبير وسيتم منح الكهرباء مجانا للاقل استهلاكا.

ونوه الى أن انتاج طاقة الغاز بلغ 1 مليار متر مكعب صعودا عن أكثر من 600 مليون متر مكعب يوميا في سنة 2013.