kayhan.ir

رمز الخبر: 12367
تأريخ النشر : 2014December27 - 22:06

موقع روسي يشيد بالقدرات الايرانية الجديدة في مجال الدفاع الالكتروني

طهران- فارس:-أشاد موقع "نئو الروسي" بالقدرات الايرانية في مجال الدفاع السايبري والالكتروني، مؤكدا قدرة ايران في التصدي للهجمات الالكترونية التي من المحتمل ان يشنها أعدائها.

وقال الموقع الروسي في تقرير تحليلي أن ايران وبفضل خبرائها في المجال الالكتروني تمكنت من تقوية وتثبيت بنيتها التحتية في هذا المجال، وانها قادرة على الحفاظ على أسرارها، بل وشن هجمات الكترونية على أهداف خارج نطاق شبكتها المعلوماتية.

وأشار الموقع الى أن ايران ومنذ أن بدأت واشنطن بوضع استثمارات كبرى في مجال الحروب الالكترونية، قامت بالعمل في هذا المجال للتصدي للهجمات الالكترونية.

وتوقع الموقع الروسي أن تتمكن ايران في حال وقوع صدام الكتروني من شن هجمات سايبرية على المواقع الاميركية وحلفائها والاضرار بالشبكات المالية والمفاعلات النووية للغرب.

وشدد الموقع على أن الامن السايبري في ايران له هدفان: الاول يتعلق بتأمين الامن السايبري على النطاق الداخلي وتحصينه من حيث تمكنه من عدم أفشاء أي أسرار الى الخارج، والثاني هو التصدي لأي هجمات سايبرية قد يشنها الاعداء.

وأوضح الموقع أن ايران ومن أجل تحقيق هذه الاهداف أنشأت مؤسسات بمشاركة نخب علمية في هذا المجال، كما انها قد أسست مركزا بحثيا في مجال الاتصالات داخل وزارة الاتصالات لهذا الغرض. وأنشأت ايران مركزا أمنيا للرد السريع على أي هجمات سايبرية والكترونية باسم "ماهر" يعمل في اطار وزارة الاتصالات، كما أسست ايران عام 2010 موقعا يسمى بقيادة الدفاع السايبري لادارة هكذا أمور، حيث يعتبر نشاطه الابرز في هذا المجال.

وفي مجال الدفاع الاستباقي فيما يخص الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) تمتلك ايران فريقا أمنيا في هذا المجال، حيث يعرف بالفريق الرقمي "العش" فيما تمتلك الشرطة الايرانية ايضا وحدة لمكافحة التهديدات السايبرية.