العراق يرفع دعوى قضائية ضد اميركا لانتهاكها سيادته وقصفه بأسلحة محرمة
بغداد – وكالات : كشف مستشار لجنة العلاقات الخارجية النيابية هاتف الركابي، امس الاحد، عن عزمه تقديم دعوة قضائية ضد الجانب الامريكي لانتهاكها سيادة البلاد واستخدامها اليورانيوم ضد العراق، مبينا ان الدعوة ستكون دولية لضمان محاسبة الجانب الاميركي.
وقال الركابي في تصريح لـ/المعلومة/ انه "سيقوم اليوم الاثنين برفع دعوى قضائية في المحاكم السويدية والالمانية ضد الولايات المتحدة الأميركية لارتكابها جرائم كبيرة في العراق من بينها استخدم اليورانيوم”.
وأضاف أن "إقامة الدعاوى القضائية في المحاكم السويدية او الألمانية سيضمن المحاسبة الدولية للولايات المتحدة الأميركية وعدم تسويف القضية”.
وأوضح الركابي، ان "تسجيل المئات من الاصابات بالسرطان في الشهر الواحد دليل واضح على حجم الضرر التي ارتكبته القوات الاميركية المحتلة”، داعيا وزارة الصحة الى "الكشف عنها وتفاصيل الاصابات جراء القصف الاميركي”.
من جانبه دعا النائب عن دولة القانون عبد الهادي السعداوي، امس الأحد، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى التعامل مع الأمريكان من باب القوة وعدم السماح لهم البقاء فترة أطول، مشيرا إلى أن هناك تهاون من قبل الكاظمي بشان إخراج المحتل الأمريكي من العراق.
وقال السعداوي في تصريح لـ/المعلومة/، إن "هناك تهاونا من قبل حكومة الكاظمي بشأن إخراج القوات الأمريكية من العراق”، مبينا أن "ما ندعو اليه الكاظمي ان يتعامل من باب القوة ولا يسمح لواشنطن ان تفرض رأيها على العراق”.
وأضاف أن الوجود الأجنبي اصبح حجر عثرة أمام تطلعات العراقيين”، مشيرا إلى أن "قرار مجلس النواب كان واضحا للحكومة وهو الاستعجال في إخراج القوات الأمريكية”.
وابدى السعداوي عن استغرابه من "انقضاء عام ٢٠٢٠ ولم تخرج هذه القوات”، مشيرا إلى أن "على الحكومة أن تلزم نفسها أمام مجلس النواب بجدولة جميع القوات الأجنبية وعلى رأسها الأمريكية من الأراضي العراقية”.
من جانبها تمكنت قوات الحشد الشعبي، من الاطاحة باحد عناصر تنظيم داعش الارهابي في قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار وبحوزته بيانات مهمة.
واوضح اعلام الحشد في بيان ان قوة من اللواء الثاني بالحشد الشعبي ، القت القبض على الإرهابي المذكور داخل مضافة بمنطقة الجغيفي الثانية ، واضاف البيان ان الارهابي كان بحوزته اسلحة خفيفة مختلفة واعتدة ومخازن وعبوات ناسفة وكتب ووثائق الكترونية تحتوي على معلومات وبيانات تابعة للعصابات الإرهابية .
من جهته كشفت كتلة المستقبل الكردستانية، عن تمويل مسعود البارزاني مرتزقة سوريين تم تدريبهم في اربيل لتنفيذ عمليات عسكرية في ليبيا واذربيجان بناء على توجيهات من الرئيس التركي اوردغان.
وقال النائب عن كتلة المستقبل غالب محمد لـ/المعلومة/ ان "قوة سورية كبيرة تسمى بلواء روش تنفذ حاليا عمليات عسكرية وارهابية في لبيبا واذربيجان”.
واضاف ان "هذه القوة تمول من اموال اقليم كردستان بإشراف خاص من مسعود البارزاني وجرت تدريباتهم داخل اربيل”، مشيرا الى ان "الاموال تذهب لتلك المجموعات والموظف الكردي يحرم من راتبه”.
واوضح محمد ان "هذه القوة بنيت بناء على توجيهات من الرئيس التركي رجب طيب اوردغان وجرى التنفيذ والتمويل والتدريب من قبل مسعود البارزاني”.