انتاج الغاز من حقل بارس الجنوبي يسجل نموا بمقدار 139%
طهران-ارنا: شهد الانتاج السنوي للغاز من حقل بارس الجنوبي المشترك نموا بمقدار 139% خلال السنوات السبع الماضية.
وتم اكتشاف حقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر في عام 1998 وقامت قطر باستخراج الغاز منه منذ عام 2000 وقامت ايران بالتعاقد مع شركة عالمية لتطوير مرحلتي الثانية والثالثة للحقل بانتاج 56,6 مليون مترمكعب يوميا و80 الف برميل سوائل غازية و400 الف طن من الكبريت.
وبعد الانتهاء من المرحلتين في العام 2002 تم الاستخراج بمقدار 56 مليون متر مكعب يوميا وبعد تاسيس شركة غاز بارس الجنوبي وتطوير المراحل الاخرى للحقل يبلغ استخراج الغاز حاليا 700 مليون متر مكعب يوميا حيث تخطى قطر بمقدار 120 مليون مترمكعب.
وخلال العقدين الاخيرين وللوصول لانتاج 700 مليون مترمكعب من الغاز من حقل بارس الجنوبي تم استثمار اكثر من 80 ملياردولار , حيث شهد الانتاج السنوي للغاز من حقل بارس الجنوبي المشترك مع قطرنموا بمقدار 139% خلال السنوات السبع الماضية.
وان إنتاج المكثفات الغازية في حقل بارس الجنوبي ازداد الى أكثر من 87 % في الفترة من 2013 الى 2020 ، وهو إنجاز مهم للبلاد مع تدشين مصفاة "نجمة الخليج الفارسي".