مؤرخ صهيوني: "اسرائيل" تواجه اخطر ازمة في تاريخها
طهران/ كيهان العربي: قال المؤرخ الاسرائيلي واستاذ التاريخ في الجامعة العبرية في القدس "البروفيسور يوفال هراري": ان اسرائيل تمر باخطر ازمة في تاريخها بسبب سياسة رئيس الوزراء نتنياهو.
واضاف البروفيسور "يوفال هراري" وهو صاحب عدد من المؤلفات اهمها كتاب (العاقل: تاريخ مختصر للجنس البشري) في مقال لصحيفة "يديعوت احرونوت": ان غالبية الاسرائيليين لا يثقون اليوم بحكومتهم وان السبب بالدرجة الاولى يعود لشخص واحد قد سلب الثقة بشكل كامل من المواطنين في المجتمع الاسرائيلي هو ومساعدوه منذ سنوات، الا وهو بنيامين نتنياهو... وان لنتنياهو منجزات كثيرة ولكن حاله كحال اي شخصية سياسية اخرى له نقاط ضعف وفشل كثيرة. وفي الوقت الحالي لاتنحصر المشكلة في طريقة الفشل او في عدم قدرته ادارة جائحة كورونا، وانما المشكلة تكمن في مهاجمته لمؤسسات الحكومة منذ سنوات وايجاده شرخا بين الاسرائيليين وعلاقاتهم الاخوية.
واشار يوفال الى ازدواجية التعاطي في المجتمع الاسرائيلي قائلا: "لسنوات ونتنياهو يعمل على تاليب الاسرائيليين على بعضهم، وافقد الثقة بينهم وتسبب في تاجيج الاختلافات بين المعسكرين اليمين واليسار، والعرب واليهود، وبين المتدينين والعلمانيين. انه يهتم فقط بحزبه وكوادر الحزب وبذلك تكون النتيجة عدم الثقة بين افراد المجتمع".
واستطرد هراري بالقول؛ "ان غالبية الاسرائيليين باتوا لا يؤمنون بكلام نتنياهو، فان تحدث في التلفاز وقال، واحد زائد واحد يساوي اثنين نجد المستمعين يشكون في كلامه. وحين لا يعتقد وزير الحرب "بني غانتس" بكلام نتنياهو فكيف يؤمن مواطن اسرائيلي عادي بكلامه، لاسيما وهو متهم بأخذ الرشوة، والفساد المالي، وملاحق قضائيا".