العام الحالي.. بدء تصدير الغاز الإيراني الى العراق
طهران-ايسنا:- أعلن مساعد وزير النفط للشؤون الدولية عن بدء عملية تصدير الغاز الإيراني الى العراق غضون العام الحالي.
وصرح "علي ماجدي" انه تم وضع اللمسات الأخيرة على إتفاقية تصدير الغاز الإيراني الى العراق و تم تحقيق تقدما ملموسا في المفاوضات الثنائية بين البلدين حيث ستبدأ عملية تصدير الغاز الإيراني الى العراق خلال العام الحالي.
وأشار الى الإتفاقية الثلاثية المبرمة بين إيران والعراق و سوريا في مجال تصدير الغاز الإيراني الى أوروبا عبر البلدين معلنا عن تجميد عملية تطبيق الإتفاق حتى كبح الأزمة السورية.
وفي هذا السياق أعلنت شركة هندسة وتنمية الغاز الإيراني أن العراق أحرز تقدما جيدا في إستكمال أنبوب نقل الغاز الإيراني وفقا للإتفاقية الموقعة بينهما.
وقد وقعت إيران وسوريا والعراق على اتفاقية لمد أنبوب غاز بطول خمسة آلاف وستمئة كيلومتر لنقل 110 ملايين متر مكعب من الغاز الإيراني يوميا عبر العراق وسورية إلى البحر المتوسط ثم إلى أوروبا.
وقد أكد المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الايرانية "جواد اوجي" على أن يتم إنشاء خط أنبوب تصدير الغاز انطلاقا من منطقة عسلوية في الأراضي الإيرانية ومن ثم يجري تسليم الغاز الى العراق عبر حدود محافظة ايلام غربي البلاد ويبلغ طوله نحو 5 آلاف و600 كلم وسماكته 56 انج وسينقل 110 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا.
وسمي هذا المشروع الذي يكلف10 مليارات دولار أنبوب الغاز الإسلامي حيث تشارك في تدشينه عدة شركات اوروبية ويشمل بعض الدول المطلة على البحر المتوسط والدول الأوروبية.
وكانت المحادثات بين ايران وسوريا والعراق بدأت مطلع عام 2009 بشأن تصدير ونقل الغاز من ايران إلى العراق ومن ثم الى سوريا والدول الأوروبية حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزراء النفط في البلدان الثلاثة بشكل مبدئي.