إقامة المعرض الـ28 للإنجازات النووية في اردبيل
طهران-ايسنا:- افتتح المعرض الـ28 للإنجازات النووية في جامعة "محقق اردبيلي" في محافظة "اردبيل" شمال غرب البلاد بمشاركة مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية و الخبراء النووين المحليين.
وقال مسؤول تنظيم معارض الإنجازات النووية "مهدي داوري" ان هذه الإنجازات تم توطينها في مجال دورة الوقود والمياه الثقيلة.
وتابع بأن أهداف إقامة هذا المعرض تكمن في إزالة الغموض حول سلامة الأنشطة النووية الإيرانية و إحباط الدعايات التي يطلقها الأعداء ضد إيران حول عدم سلميتها فضلا عن تقديم التعريف عن مجالات إستخدام الصناعة النووية بما فيها الزراعية والطبية.
من جانبه قال أحد العلماء النووين المحليين أن الوقود النووي يستحصل من خام اليورانيوم و أن هذه العملية لها دورة تشمل الإستكشاف و إنتاج الكعكة الصفراء و معالجة اليورانيوم و تخصيبه و بالتالي إنتاج القضبان و مجمعات الوقود.
وتابع ان عملية إستخراج اليورانيوم من المنجم و معالجته و تركيزه تسمى عملية "الكعكة الصفراء" حيث يتم فيها إزالة الشوائب الموجودة في اليورانيوم الذي تم إستحصاله من المنجم بصورة U3O8 ويتم إرساله بشكل معجون أصفر تطلق عليه الكعكة الصفراء الى مدينة إصفهان وسط البلاد.