kayhan.ir

رمز الخبر: 119885
تأريخ النشر : 2020September26 - 20:38
مؤكداً أن البيت الابيض منطلَق كل الجرائم ضد الشعب الايراني..

الرئيس روحاني: الادارة الأميركية الحالية الأكثر وحشية في تاريخ هذا البلد وستركع أمام شعبنا

طهران - كيهان العربي:- اعتبر رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، الصهيونية والرجعية في المنطقة والمتطرفين في اميركا بانهم السبب الاساس في مشاكل ايران، مؤكدا بانه سيأتي اليوم الذي تركع فيه اميركا امام الشعب الايراني.

واشار الرئيس روحاني ، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا بالبلاد أمس السبت، الى جرائم اميركا ومواقفها العدائية للشعب الايراني، قائلا: لقد اعلن الاميركيون اخيرا انهم جعلوا ايران تخسر ما لايقل عن 150 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الاخيرة.

واضاف: ان اميركا ومن خلال الحظر الظالم وغير القانوني والمغاير لحقوق الانسان حالت دون وصول الادوية والمواد الغذائية الى ايران، معتبرا ان البيت الابيض لم يشهد في تاريخه مثل هذه الحالة من التوحش.

وتابع رئيس الجمهورية بالقول: هذا الذي يسمى وزير خارجية وهو في الحقيقة (وزير الجرائم) في اشارة الى وزير الخارجية الاميركي بومبيو، يعلن مفتخرا ان واشنطن منعت وصول سبعين مليار دولار الى ايران ، وفي وقت لاحق اعلن وقف حصول ايران على خمسة مليارات من صندوق النقد الدولي؛ موضحاً ان الحكومة الايرانية لو كانت حصلت على هذا المبلغ لانفقته على الأدوية والعلاج.

واكد، ان الشعب الايراني ورغم كل هذه الظروف تحلى بالثبات والمقاومة ولم يخضع للغطرسة الاميركية لكنه على أي حال تعرض لبعض المصاعب والاضرار.

واشار الرئيس روحاني الى أن المفترض للشعب الايراني ان يعيش خلال السنوات الثلاث الاخيرة حياة أكثر رخاء وان تكون الاسعار اقل مما هي عليه الآن، وقيمة الدولار تكون بشكل معقول، لكن جرائم البيت الابيض حالت دون ذلك ، مؤكدا ان ايران متمسكة بمواقفها، واذا كانت طهران تقول الحق ولا يؤيدها الا دولتان او ثلاثة فان اميركا اليوم هي التي لاتحظى الا بتاييد دولتين او ثلاثة. واثق من أن الادارة الاميركية ستستسلم يوما أمام الشعب الايراني، وان هذا الشعب سينتصر.

وفي جانب آخر من تصريحاته أعلن الرئيس روحاني عن تشديد الاجراءات لمكافحة كورونا في طهران والمدن الكبرى ، وقال: علينا أن نعلن للمواطنين أنه يجب تشديد القواعد والاجراءات في مكافحة كورونا في طهران.

وشدد على ضرورة عدم التهاون مع من لا يرتدي كمامة؛ يجب تقديم الخدمات لمن يضع الكمامة فقط.. سيتم التعامل بحزم مع الذين يقدمون الخدمات لمن لا يضعون الكمامات.

وتابع قائلا: سيتم تنفيذ الاجراءات الجديدة في العاصمة طهران بعد مناقشتها في اجتماع لجنة مكافحة كورونا. وقد تنفذ هذه الاجراءات في المدن الأخرى أيضاً.