kayhan.ir

رمز الخبر: 119806
تأريخ النشر : 2020September25 - 21:51
خلال مؤتمر سيكا..

وزير الخارجية يدعو للتصدي للارهاب الاقتصادي والطبي في مسار مكافحة كورونا



طهران-فارس:-اكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف ضروة التعاون متعدد الاطراف لمواجهة فيروس "كوفيد-19"، داعيا الى التصدي للارهاب الاقتصادي والطبي الذي يمنع مكافحة المرض.

وقال ظريف في كلمته يوم الخميس خلال اجتماع وزراء خارجية مؤتمر التفاعل واجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) الذي اقيم بشكل افتراضي: اننا بحاجة الى توحيد جهود التعاون في اطار منظمة "سيكا" لمواجهة التحديات التي نواجهها اليوم وينبغي ان نحافظ على الدور الاساس للمنظمة في التقدم بنهج التعددية وضمان التعاون الشامل.

واكد ضرورة توظيف الطاقات من اجل المواجهة المشتركة للتحدي الكبير المتمثل في انتشار فيروس "كوفيد -19" وقال: انه وبغية مواجهة هذا التحدي العالمي الكبير الذي يتجاوز الحدود الجغرافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، اعتماد نهج التعددية ورفض الاحادية.

واكد وزير الخارجية انه وفي ظل التعاون بين اعضاء منظمة "سيكا" -بالتنسيق مع منظمة الامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية- ينبغي علينا بصفة اعضاء في منظمة "سيكا" ان لا نالو جهدا لضمان الحصول الكامل والحر والعادل على الخدمات والاجهزة الطبية لشعوبنا وان نعمل كذلك بحيث نطمئن الى انه لا احد يمكنه تحدي المنظمات الدولية المهنية بصورة اعتباطية.

كما اكد ظريف ضرورة ان تبادر الدول الصناعية لمساعدة الدول النامية في نقل التكنولوجيا والمعدات الطبية وان نطلب ايضا من المؤسسات الاقتصادية الدولية -وكذلك الدول الغنية- تقديم المساعدات اللازمة لمواجهة جائحة "كوفيد-19" لسائر الشعوب والمنظمات الدولية والاقليمية.

وصرح بانه يجب ان نضع الحفاظ على ارواح الناس وكرامتهم الانسانية في سلم اولوياتنا ونرفض تسييس جائحة "كوفيد- 19"، واضاف انه علينا العمل المشترك لمواجهة التاثير الهدام للاجراءات التعسفية الاحادية على المساعي المتعلقة بمكافحة جائحة "كوفيد-19"، هذه الاجراءات التي ليست سوى ارهاب اقتصادي وطبي، ويتوجب علينا في جهودنا الجماعية في مواجهة هذه الآفة البشرية المشتركة الامتناع عن اتخاذ اجراءات غير قانونية.