2500 بريء يقضون احكامهم في سجون اميركا
طهران/ كيهان العربي: كشفت نتائج ابحاث جامعية مشتركة، نشرتها وكالة الانباء الفرنسية، عن الابعاد الكارثية للتعسف المعمول به في النظام القضائي الاميركي. وحسب هذا التقرير فانه خلال ثلاثين عاما الماضية حكم على 2500 بريء باحكام بالسجن في اميركا.
وتعكس الاحصاءات ان ما يربو على مليونين و200 الف هم نزلاء سجون اميركا، فيما تم الافراج بكفالة مؤقتة عن 4 ملايين و800 الف سجين، وان اكثر السجناء هم من السود. ففي المناطق التي يسكنها السود يعتقل من كل خمسة شباب اربعة خلال عمرهم بتهم مختلفة، ويودعون السجون. ويعزو خبراء الامر الى التمييز العنصري المتفشي في جهاز الشرطة الاميركية.
وتشير التقارير الصادرة عن وكالة الانباء الفرنسية، بان نتائج تحقيق جامعة "ايردين" في كاليفورنيا وجامعة كالج للقانون ومشيغان، قد اماطت اللثام عن الابعاد الكارثية لاجراء السلطة القضائية الاميركية، اذ خلال التحقيق تم التوصل الى انه من دون وجود ادلة كافية تتم ادانة الشخص، فتصل الارقام المتعلقة بجرائم القتل الى 61% من الملفات.
كما وتوصلت الابحاث الى استخدام العنف والاهانات بحق المتهمين لاجل اخذ اعترافات منهم بغير حق. وتكون حصة السود اكثر 12 مرة من المعتقلين البيض في توجيه تهم باطلة لهم او خاطئة!
الى ذلك ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير؛ ان شخصا في "فلوريدا 1" وبعد ان قضى 37 عاما من عمره في الحبس بتهمة الاعتداء الجنسي، اتضح بعد التحقق من حمضه النووي انه بريء من تهمة الاعتداء والقتل عام 1983.