افغانستان ترغب بالمزيد من التعاون التجاري مع ايران
طهران- ارنا:- اعتبر مساعد وزير الخارجية الأفغاني ميرويس ناب، ايران شريكا تجاريا مهما لبلاده، داعيا إلى المزيد من التعاون التجاري بين كابول وطهران من خلال فعاليات غرفة التجارة المشتركة بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية وتوسيع أنشطة البلدين في آسيا الوسطى.
وأكد ناب في اجتماع رجال الأعمال والمستثمرين الافغان في إيران بحضور سفيرنا في كابول بهادر أمينيان، على ضرورة توفير الفرص والتسهيلات وتيسير الظروف والجهود المبذولة لتوسيع العلاقات التجارية والاستثمارية وحل بعض المشاكل التجارية القائمة بين الجانبين.
من جانبه اشار السفير امينيان في كابول بهادر أمينيان الى الجهود التي تبذلها إيران باستمرار لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين، واصفا هذا الاجتماع بأنه مهم للاستماع إلى وجهات نظر رجال الأعمال الأفغان في إيران ومعالجة مشاكلهم.
واستعرض الاجتماع تحديات التجارة والعبور بين أفغانستان وإيران، وسرعة نقل البضائع التجارية إلى ميناء جابهار (جنوب ايران)، وإصدار التأشيرات في اسرع وقت للتجار الأفغان وعوائلهم في إيران.
وأفاد مكتب الإحصاء الأفغاني أن الجمهورية الاسلامية ، تشكل أكبر شريك تجاري لهذا البلد في الوقت الحاضر حيث احتلت في العام الماضي المرتبة الأولى في الصادرات إلى أفغانستان.