الصين ستخفض حيازتها من السندات الأميركية تدريجيا
بكين – وكالات انباء:- ذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، نقلاً عن خبراء أن بكين قد تخفض تدريجيًا حيازتها من سندات الخزانة الأميركية، في ظل تنامي التوترات بين البلدين.
وقال "شي جونيانغ" الأستاذ في جامعة شنغهاي للمالية والاقتصاد "شي جونيانغ" للصحيفة: ستخفض الصين تدريجيًا حيازاتها من الديون الأميركية إلى حوالي 800 مليار دولار، في ظل الظروف العادية، لكن بالطبع قد تبيع كافة سنداتها الأميركية في حالات متطرفة مثل صراع عسكري.
وأشارت الصحيفة الى سبب آخر وراء تلك الخطوة وهو مخاطر التخلف عن السداد المحتملة في الولايات المتحدة مع ارتفاع دين أكبر اقتصاد في العالم بشكل حاد إلى مستوى غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.
والصين، وهي الآن ثاني أكبر حائز للديون الأميركية في العالم بعد اليابان، حيث إنها بدأت التقليل بشكل منهجي وبعزم من حيازاتها من السندات الأميركية في السنوات الأخيرة.
وفي الأشهر الستة الأولى من هذا العام، تخلت الصين عن سندات خزانة أميركية بقيمة 106 مليارات دولار. وعلى أساس سنوي، انخفضت حيازات الصين من هذه السندات بنحو 3.4 في المائة بنهاية حزيران/ يونيو.
وتملك الصين 1.074 تريليون دولار من الأدوات في حزيران/ يونيو الماضي، انخفاضا من 1.083 تريليون دولار في الشهر الذي سبقه، وفق وكالة رويترز للأنباء.
وقال مكتب الميزانية بالكونغرس الأميركي، يوم الأربعاء، إن حجم الدين الذي أصدرته الحكومة الأميركية سيصل إلى نحو 98 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الأميركي هذا العام، وهو مستوى لم يشهده منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وهو أعلى بكثير من مستوى الأمان المعترف به دوليًا البالغ 60 %.