الرئيس روحاني : اميركا منيت بأكبرهزيمة في تاريخها السياسي امام صمود شعبنا
*لم تشهد الامم المتحدة ومجلس الأمن رفضاً لمشروع اميركي بهذا المستوى منذ أكثر من 70 عاما
*افتتاح المشاريع الكبيرة يؤكد استمرار البلاد في مسيرة التقدم والتطور رغم الحظر الظالم
طهران- ارنا:- قال الرئيس حسن روحاني ان ايران تمر بظروف غير عادية خاصة خلال العام الجاري بسبب الحظر ، لكن الشعب الايراني وبصموده الذي يشتد يوما بعد يوم وقف بوجه المؤامرات الاميركية.
جاء ذلك خلال مراسم افتتاح خمسة مشاريع جديدة لوزارة الطاقة يوم الخميس حيث اكد الرئيس روحاني ان استمرار افتتاح المشاريع الكبيرة يؤكد استمرار البلاد في مسيرة التقدم والتطور بفضل تضحيات المواطنين كل في موقعه رغم الحظر الظالم.
وتابع روحاني : لقد اثبتنا للعالم - بفضل الله - هزيمة امريكا رغم انها بذلت كل طاقاتها لاركاع الشعب الايراني .
واضاف روحاني ان امريكا مُنيت خلال الاسابيع الاخيرة بهزائم سياسية كبيرة ، موضحا انه خلال أكثر من 70 عاما من عمر الأمم المتحدة ، لم تشهد المنظمة ومجلس الأمن الدولي رفض لمشروع امريكي بهذا المستوى، إذ لم يسبق لأمريكا ان تواجه برفضاً مشروعها ضد إيران رغم انها عملت عدة اشهر لاستجداء التأييد لهذا المشروع القاضي بتمديد الحظر التسليحي على إيران، لكنها عندما قدمته أمام المجلس لم تحصل الا على تأييد دولة صغيرة واحدة بينما اتخذت 13 دولة موقف الرافض أو الممتنع عن التصويت وبالتالي فشل مشروعها فشلا ذريعا.
واشار الرئيس روحاني الى ان مشروع امريكا في تفعيل آلية الزناد ضد إيران والذي طرحته واشنطن في مجلس الأمن خلال الايام الاخيرة قد فشل هو الآخر بعد ان رفضته 13 دولة من الدول الاعضاء في مجلس الأمن.
واعتبر روحاني ان رفض هذا المشروع الامريكي من قبل المجلس يعني ان امريكا منيت بأكبر هزيمة في تاريخها السياسي ، وهذا الفشل انما تحقق بفعل صمود الشعب الايراني ، ولولا صمود هذا الشهل لتمكنت امريكا من تمرير ما هو أسوأ من هذه القرارات ضد الجمهورية الاسلامية.
وتم برعاية الرئيس حسن روحاني افتتاح ثلاث محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في محافظة اردبيل شمال غرب البلاد.
وتشمل هذه المحطات التي افتتحها الرئيس روحاني يوم الخميس عبر الفيديو محطة آرتا بسعة 230 كيلو واط والخطوط المرتبطة بها في قرية آلقير ، ومحطة اخرى لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في قرية ساميان بسعة 0.2 ميغاواط ، والمحطة الثالثة هي محطة آريان في مدينة كرمي مغان بسعة 1.5 ميغاواط .
وبلغت تكلفة انشاء هذه المحطات 215 مليار و600 مليون تومان ، وبافتتاحها يكون قد تم توفير فرص العمل لسبعين شخصا على الأقل من اهالي المنطقة.
كما افتتح رئيس الجمهورية عبر الفيديو وحدة قسم الغاز الذي تبلغ طاقته 310 ميغاواط في محطة دالاهو لتوليد الطاقة الكهربائية بتقنية الدورة المركبة .
المرحلة الثانية من محطة دالاهو لتوليد الكهرباء التي تعمل بالغاز، والتي بناها القطاع الخاص، تشمل وحدتين غازيتين بقدرة 310 ميغاواط ووحدة بخار 293 ميغاواط بسعة إجمالية تبلغ 913 ميغاواط والتي تم تشغيلها يوم الخميس.