روسيا: مستعدون للوساطة بين واشنطن وطهران
موسكو - وكالات انباء:- قال وزير الخارجية الروسي "سرغئي لافروف": نحن ندعم المفاوضات المباشرة بين ايران وامريكا ومستعدون لدعم البلدين من اجل بدء هذه المفاوضات؛ على حد تعبيره.
جاء ذلك خلال محاضرة قدمها لافروف امس الثلاثاء امام جمع من اساتذة وطلاب جامعة "مغيمو" للعلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الروسية، في موسكو.
وجدد وزير الخارجية الروسي انتقاده لانسحاب اميركا من الاتفاق النووي ومجموعة 5+1؛ مصرحا : ان الامريكيين لم يكتفوا بالانسحاب من "الاتفاق" وانما منعوا سائر الدول من التعاون التجاري مع ايران.
واضاف : هناك بعض الدول التي طلبت بإذلال من امريكا ان تستثنيها من الحظر التجاري المفروض على ايران، وهي ظروف لم يتصور احد وقوعها قبل 10 اعوام.
وفي معرض الاشارة الى جهود واشنطن لاستئناف حظر الامم المتحدة على ايران، اوضح لافروف ان امريكا تعمد الى استخدام الالية المحددة ضمن الاتفاق النووي ضد ايران، في الوقت الذي كان الهدف من ادراج هذه الآلية اعادة الحظر اذا ما امتنعت ايران من الوفاء بتعهداتها.
وتابع القول: اميركا اليوم لاتمتلك هذا الحق، لكونها كانت قد انسحبت من الاتفاق النووي وبذلك فهي تخلت بصورة عملية عن كافة حقوقها في هذا الخصوص.