kayhan.ir

رمز الخبر: 118437
تأريخ النشر : 2020September01 - 20:45

نفط الإمارات بديل استراتيجي متوقع لـ"إسرائيل"

يستدعي اتفاق دولة الإمارات والكيان الصهيوني على تطبيع العلاقات بينهما تعاونا جديا في مجال الطاقة بين الجانبين.

ويعتمد السوق الإسرائيلي على النفط المستورد، ومن المتوقع أن ينفتح على الإمارات، رابع أكبر منتج للنفط الخام في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

وطبقا لمعلومات جمعها مراسل الأناضول، فإن نفط الإمارات يتم تهيئته للاستخدام داخل "إسرائيل"، من خلال شركة خطوط إيلات عسقلان جنوبي "إسرائيل"، قبل أن يصل إلى مشتريه في البحر المتوسط، ويتم تكريره داخل الكيان في مصفاتي نفط بسعة 300 ألف برميل يوميا.

ويوميا، تنتج "إسرائيل" 5 آلاف و977 برميل نفط بينما تستهلك 236 ألف و249 برميلا، أي تستورد 92% من استهلاكها، وتوفر معظم هذه الكمية من روسيا وأذربيجان.

لذا فإنه من المتوقع أن يكون البديل الإستراتيجي لـ"إسرائيل" هو الإمارات، التي تنتج ثلاثة ملايين برميل يوميا، تصدر منها مليوني برميل.